2007年9月20日 星期四

دبى
الموقع الجغرافي
25.27 درجة شمالا (خط العرض) 55.33 درجة شرقا (خط الطول)
إمارة دبي هي إحدى الإمارات المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، تشكل هذه الإمارة مركزا هاما للمال والأعمال في العالم، ووجهة سياحية يقصدها الملايين من السياح سنوياً.
دبي هي العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية. تستقطب مدينة دبي مستثمرين من جميع أنحاء العالم بسبب مناخها الاقتصادي الحر وعدم فرضها لضرائب دخل على مواطنيها أو قاطنيها. وقد نمت نموا عمرانياً واقتصادياً هائلاً بحيث أصبحت وجهة لكل سائح من الغرب أو من الشرق. وهي مدينة جميلة بخوْرها الممتد في وسطها والذي يقسمها إلى نصفين: ديرة وبر دبي. ديرة هي قلب دبي وأقدم أحيائها. تقع مدينة دبي على الخليج العربي بين إمارتي أبي ظبي والشارقة.
تشهد مدينة دبي حالياً طفرة عمرانية تمتد على ساحل الخليج، من بر دبي وحتى ميناء جبل علي التجاري، إذ أًعلن مؤخراً عن مشروع مدينة العرب السكني والذي سيحيط بشكل دائري عملاق حول ميناء جبل علي، عبر خور اصطناعي جارٍ العمل على حفره، يمتد في المستقبل حتى يلتقي بالحي المالي ومنه بالخور القديم.
يجري حالياً الانتهاء من توسعة مطار دبي ليتسع لاستقبال 50 مليون مسافر سنوياً، كما يجري العمل على مشروع مطار جبل علي التجاري، والذي يرتقب منه ارتفاع حجم حركة التجارة العالمية في الإمارة، والرقي بالإمارة على المستويان الاقتصادي والتجاري العالميان، ومن أهم مشاريع دبي الجارية برج دبي الذي سيكون أعلى برج سكني وإداري في العالم، والذي لم يُعلن بعد عن ارتفاعه عن مستوى سطح الأرض.
حاكم إمارة دبي هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب الحاكم هو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم. لم يعين ولي العهد بعد.

دبى أصل تسمية دبي
ذاعت عدة فرضيات حول أصل اسم إمارة دبي: أولها أن كلمة دبي هي مزج بين كلمتين فارسيتين هما: "اثنان" و"عروس" – إشارة إلى ديرة وبر دبي، وهذا على الأرجح ليس صحيحاً، وذلك لأن أصل الأسماء لا يؤخذ بمجرد تشابه الأصوات؛ الفرضية الثانية تقول بأن كلمة دبي هي تصغير لكلمة "دبا" - التي كانت سوقاّ مشهوراً وأن دبي سميت كذلك تشبيهاً لها بسوق دبا؛ وتقول فرضية ثالثة بأن العرب تقول :"جاء بدبا دبي أي جاء بمال وفير"، وذلك لأنه كان من المعتقد أن الذين كانوا يفدون إلى دبي يأتون بالمال الوفير نتيجة للازدهار الذي كانت تتمتع به دبي مما جعلها مركزاً تجارياً مزدهراً ومرموقاً. ومن الجدير بالذكر أن هناك منطقة أخرى اسمها دبي تقع في منطقة الدهناء بين الرياض والدمام في المملكة العربية السعودية؛ فرضية رابعة ترى أن دبي تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد، وأنها سميت بذلك الاسم لانتشار الجراد بها آنذاك قبل أن تعمر؛ وأخيرا، يقال أن اسم دبي جاء نسبة إلى امرأة اسمها (دباية) ويقال: «دباية الي ردت القوم يوم غاروا على الوصل»، والوصل: الاسم القديم لإمارة دبي.

沒有留言: