2007年9月30日 星期日


نظام التشغيل هو برنامج مسئول عن إدارة موارد عتاد وبرمجيات الحاسوب، يقوم نظام التشغيل بالمهام اﻷساسية مثل إدارة وتخصيص مصادر الحاسب الآلي(الذاكرة ، القرص الصلب ، الوصول للأجهزة الطرفية الملحقة ..إلخ)، ترتيب أولوية التعامل مع اﻷوامر، التحكم في أجهزة اﻹدخال واﻹخراج، تسهيل الشبكات، وإدارة الملفات.

مقدمة

الخدمات
أى عمل في حاسوب، سواء كان خدمة تعمل في الخلفية أو تطبيق، يجرى داخل عملية. ما دامت معمارية John von Neumann تستخدم في بناء الحاسوب، فلا يمكن تشغيل سوى عملية واحدة لكل و.م.م في كل مرة. أنظمة التشغيل اﻷقدم مثل MS-DOS لا تقدم أى محاولة لتجاوز هذه المحدودية و في الحقيقة يمكن لعملية واحدة فقط أن تعمل عليهم. تستطيع اﻷنظمة الحديثة محاكاة تشغيل أكثر من عملية مرة واحدة (متعددة المهام) على و.م.م واحدة. إدارة العمليات هى طريقة نظام التشغيل في التعامل مع العمليات العديدة العاملة. حيث أن أغلب الحواسيب تحتوى على و.م.م مفردة ذات قلب واحد، فإن الحصول على تعدد المهام يكون ببساطة عن طريق التحويل بين المهام بسرعة. و مع زيادة العمليات التى يشغلها المستخدم يصبح نصيب كل عملية من الوقت أقل، في كثير اﻷنظمة قد يسبب هذا مشاكل مثل تخطى أجزاء من ملفات الصوت أو حركة مرتعشة لمؤشر الفأرة. تشمل إدارة العمليات الحساب والتوزيع "للأنصبة الزمنية".

أنظمة تشغيل إدارة العمليات
طبقا لقانون باركينسون "البرامج تتمدد لتملأ الذاكرة المتوفرة لاحتواءهم". لهذا يحب المبرمجين ذاكرة لا نهائية الحجم ولا نهائية السرعة. في هذه اﻷيام فإن أغلب ذاكرة الحاسوب مرتبة في نمط شجرى بدآ بالسجلات (registers) اﻷسرع، الكاش، الرام، قرص التخزين وربما حتى اﻷشرطة النغناطيسية. مدير الذاكرة في نظام التشغيل يقوم بالتعامل مع أنواع الذاكرة، بتحديد أيها متوفر، وأيها يجب تخصيصه أو إلغاء تخصيصه وكيفية اﻹنتقال بين الذاكرة الرئيسية و الذواكر الثانوية. هذه العملية والتى يشار اليها غالبا باسم إدارة الذاكرة اﻹفتراضية تزيد من حجم الذاكرة المتوفرة لكل عملية (4 ج.ب لحاسوب بينتيم مثالى حتى لو كان حجم الرام الفيزيائى المتوفر لا يتعدى 265 م.ب). يأتى هذا على حساب السرعة التى تصبح بطيئة، ولكن يمكن أن تصبح سريعة جدا في الحالات المتطرفة، ومن هنا قد تحدث المشاكل.
جزء آخر مهم من إدارة الذاكرة، هو إدارة العناوين اﻹفتراضية، مع مساعدة من و.م.م. إذا كان هناك العديد من العمليات في الذاكرة فيجب منعهم من تعارض أى منهم مع ذاكرة اﻵخر (ما لم يكن هناك طلب محدد لمشاركة جزء محدود من الذاكرة بصورة محكومة). يتم تحقيق هذا عن طريق وجود فراغات عناوين منفصلة.

أنظمة تشغيل إدارة الذاكرة
لدى الكثير من أنظمة التشغيل العديد من أنظمة الملفات التى يمكن استخدامها بشكل طبيعى، لينوكس لديه أكبر تنوع من أنظمة الملفات هذه، وهى ext2 ،ext3 ،ReiserFS ،Reiser4 ،GFS ،GFS2 ،OCFS ،OCFS2 ،NILFS و نظام ملفات جوجل. كما يدعم لينوكس أيضا أنظمة ملفات XFS و JFS بشكل كامل. مع دعم لنظام ملفات FAT ودعم قراءة NTFS. أما ويندوز فمحدود من ناحية دعمه ﻷنظمة الملفات حيث يدعم فقط: FAT12 ،FAT16 ،FAT32، و NTFS.
بالنسبة ﻷغلب أنظمة الملفات التي ذكرناها هناك طريقتان لتخصيصها. فالنظام هو إما أن يكون journaled أيْ مزود بقيد للحوادث وإما غير journaled. يعتبر النظام المزود بقيد الحوادث journaled خياراً آمناً في حالات تعافي النظام. لو حدث أن توقف النظام عن العمل فجأة (في حالة انقطاع الكهرباء مثلا) فإن نظام الملفات غير المزود بقيد للحوادث سيحتاج إلى نوع من الفحص في حين يحدث هذا تلقائيا في أنظمة الملفات المزودة بقيد الحوادث.
من أنظمة ملفات ويندوز المزودة بقيد الحوادث هي NTFS فقط، في حين أن كل أنظمة ملفات لينكس هي كذلك ما عدا ext2.
يتكون كل نظام ملفات من أدلة وأدلة فرعية منفصلة. ومع ذلك هناك اختلافات غير ملحوظة فمثلا أنظمة ملفات ويندوز تفصل بين المجلدات بالشرطة المائلة الراجعة "" وأسماء الملفات غير حساسة لحالة اﻷحرف، على حين في يونكس يفصل بين المجلدات باستخدام الشرطة المائلة "" وأسماء الملفات حساسة لحالة اﻷحرف.

القرص وأنظمة الملفات
أغلب أنظمة التشغيل الحديثة قادرة على استخدام بروتوكول الشبكات العالمى TCP/IP. مما يعنى أن أحد اﻷنظمة يمكن أن يظهر في شبكة نظام آخر، ويشاركه المصادر مثل الملفات، و الطابعة، و ماسح الصور.
الكثير من أنظمة التشغيل أيضا تدعم واحد أو أكثر من البروتوكولات التقليدية الخاصة بكل مصنّع، مثل SNA في أنظمة IBM، و البروتوكولات الخاصة بميكروسوفت في ويندوز. هناك أيضا بروتوكولات خاصة بمهام معينة مثل NFS للوصول للملفات.

الشبكات
اﻷمن من منظور نظام التشغيل يعنى: التحقق من المستخدمين قبل السماح بالوصول، تصنيف مستوى السماحية بالوصول الذى يملكه المستخدم، و تحجيم مستوى الوصول تبعا للسياسة التى يحددها مدير النظام.

اﻷمن
أغلب أنظمة التشغيل الحديثة اليوم توفر واجهة مستخدم رسومية(GUI). بعض أنظمة التشغيل اﻷقدم تربط بشكل وثيق بين الواجهة الرسومية و النواة مثل اﻹصدارات اﻷولى من ويندوز و ماك أو.إس. أنظمة التشغيل اﻷحدث تفصل بين نظام الرسوميات الفرعى و النواة (كما في ماك أو.إس.إكس و اﻷنظمة المبنية على ويندوز إن.تى.)
العديد من أنظمة التشغيل تسمح للمستخدم بتثبيت واستخدام الواجهة الرسومية التى يريدها. يوجد نظام النوفذة إكس للأنظمة الشبيهة بيونيكس مثل لينوكس و BSD.

واجهة المستخدم
مشغل العتاد هو قطعة من يرمجيات الحاسوب صممت لتسمح بالتفاعل بين العتاد والبرمجيات.

الوظائف الأساسية

مايكروسوفت ويندوز، طور في العام ١٩٩٥ في النسخة Widows95
Mac OS X من شركة أبل، الذي بدأ تطويره في عام ١٩٨١ ، ذي المصدر المفتوح والذي يتمتع بشهرة كبيرة في المجال الإعلامي والتلفزيوني
جنو/لينكس الحر مفتوح المصدر. (يمكن تنزيله عبر الانترنت)
يونكس. طور في العام 1969، يتمتع بشهرة كبيرة في الأوساط الأكاديمية لدوره الكبير في تطوير شبكة إنترنت.
ReactOS نظام تشغيل حر مفتوح المصدر متوافق مع نظام ويندوز.
MS-DOS
OS/2 المطور من قبل IBM

2007年9月29日 星期六

كفر قاسم
كفر قاسم هي قرية عربية إسرائيلية تقع على ربوة بارتفاع 150 متراً فوق سطح البحر، على بعد 20 كم شرقي تل أبيب و8 كم شمال شرقي مدينة بيتاح تكفا. وهي من القرى الحدودية الواقعة غربي الخط الأخضر، وهذا بالإضافة كونها إحدى قرى منطقة المثلث وتقع في قاعدته الجنوبية. عرفت هذه القرية عبر حادثة مذبحة كفر قاسم والتي قتل فيها 48 مدنيا على أيدي حرس الحدود الإسرائيلي.

2007年9月28日 星期五

ريفون
بلدة لبنانية تقع في قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان .

2007年9月27日 星期四


سعد بن أبي وقاص من أوائل من دخلوا في الإسلام وكان سابعة عشر من عمره, ولم يسبقه في الإسلام إلا أبي بكر (رضي الله عنه) وعلي (كرم الله وجه) وزيد وهو أحد المبشرين بالجنة.

سعد بن أبي وقاص إسلامه
خرج سعد في ثلاثين ألف مقاتل و لقاء الفرس المجتمعين في أكثر من مائة ألف من المقاتلين المدربين. المدججين بأنواع متطورة من عتاد وسلاح ويتولى قيادة الفرس رستم ، وقبل المعركة كانت الرسائل بين سعد و أمير المؤمنين الخليفة الراشد الفاروق عمر بن الخطاب ومنها :
" يا سعد بن وهيب.. لا يغرّنّك من الله, أن قيل: خال رسول الله وصاحبه, فان الله ليس بينه وبين أحد نسب إلا بطاعته.. والناس شريفهم ووضيعهم في ذات الله سوء.. الله ربهم, وهم عباده.. يتفاضلون بالعافية, ويدركون ما عند الله بالطاعة. فانظر الأمر الذي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ بعث إلى أن فارقنا عليه, فألزمه, فانه الأمر." ثم يقول له: " اكتب اليّ بجميع أحوالكم.. وكيف تنزلون..؟ وأين يكون عدوّكم منكم.. واجعلني بكتبك إلي كأني أنظر إليكم"..!!
ويكتب سعد إلى أمير المؤمنين فيصف له كل شيء حتى انه ليكاد يحدد له موقف كل جندي ومكانه. وقد أوصى عمر سعد بدعوتهم إلى الإسلام ، وينفذ سعد وصية عمر, فيرسل إلى رستم قائد الفرس نفرا من صحابه يدعونه إلى الله والى الاسلام.

معركة القادسية
بعث سعد جماعة من السادات منهم: النعمان بن مقرن، و فرات بن حبان، و حنظلة بن الربيع التميمي، و عطارد بن حاجب، و الأشعث بن قيس، و المغيرة بن شعبة، و عمرو بن معدي كرب، يدعون رستم إلى الإسلام ودار الحوار معهم ومنهم ربعي بن عامر ، فدخل على رستم وقد زينوا مجلسه بالنمارق المذهبة، والزرابي الحرير، وأظهر اليواقيت، واللآلئ الثمينة والزينة العظيمة، وعليه تاجه وغير ذلك من الأمتعة الثمينة، وقد جلس على سرير من ذهب، ودخل ربعي بثياب صفيقة وسيف وترس وفرس قصيرة، ولم يزل راكبها حتى داس بها على طرف البساط، ثم نزل وربطها ببعض تلك الوسائد، وأقبل وعليه سلاحه ودرعه وبيضته على رأسه.
فقالوا له: ضع سلاحك.
فقال: إني لم آتكم، وإنما جئتكم حين دعوتموني فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت.
فقال رستم: ائذنوا له فأقبل يتوكأ على رمحه فوق النمارق فحرق عامتها.
فقالوا له: ما جاء بكم؟
فقال: الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لتدعوهم إليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبداً حتى نفضي إلى موعود الله.
قالوا: وما موعود الله؟
قال: الجنة لمن مات على قتال من أبى، والظفر لمن بقي.
فقال رستم: قد سمعت مقالتكم، فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه وتنظروا؟
قال: نعم !كم أحب إليكم؟ يوماً أو يومين؟
قال: لا بل حتى نكاتب أهل رأينا رؤساء قومنا.
فقال: ما سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نؤخر الأعداء عند اللقاء أكثر من ثلاث، فانظر في أمرك وأمرهم، واختر واحدة من ثلاث بعد الأجل.
فقال: أسيدهم أنت؟
قال: لا، ولكن المسلمون كالجسد الواحد يجير أدناهم على أعلاهم.
فاجتمع رستم برؤساء قومه فقال: هل رأيتم قط أعز وأرجح من كلام هذا الرجل؟
فقالوا: معاذ الله أن تميل إلى شيء من هذا، تدع دينك إلى هذا الكلب أما ترى إلى ثيابه؟
فقال: ويلكم لا تنظرون إلى الثياب، وانظروا إلى الرأي، والكلام والسيرة، إن العرب يستخفون بالثياب والمأكل، ويصونون الأحساب.
وبعث سعد أكثر من رسول لحوار رستم ، و كان المرض قد اشتد على سعد وملأت الدمامل جسده حتى ما كان يستطيع أن يجلس, فضلا أن يعلو صهوة جواده ويخوض عليه معركة ، عندئذ وقف في جيشه خطيبا, مستهلا خطابه بالآية الكريمة: {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الأنبياء: 105] ، وبعد فراغه من خطبته, صلى بالجيش صلاة الظهر, ثم استقبل جنوده مكبّرا أربعا: الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. وأستطاع جيش سعد هزيمة الفرس وقائدها رستم و وصل الجيش إلى المدائن.

سعد بن أبي وقاص موقعة المدائن
اعتزل الفتنة التي تلت مقتل عثمان وقيل عاش بالفلاة يرعى الغنم بعد ان هزم جنود الفرس،لكنه شهد التحكيم في أذرح بين علي ومعاوية ورفض ان يترشح للخلافة كحل توفيقي كما فعل معه ابن عمر.

2007年9月26日 星期三

تامبوف
تامبوف مدينة في روسية الإتحادية, تعد المركز الإداري لإقليم تامبوف)تامبوفسكايا أوبلاست(,و هده المدينة موجودة قرب نهر (تسنا) أو ما يسمى بمسبح نهر الفولغا, تبعد عن موسكو حوالي 480-500 كم,مساحة المدينة 90كم مربع, تعداد سكان المدينة وفق إحصائيات عام 2006 وصلت إلى 284.5 ألف نسمة ،كثافتها السكانية- 3.16 نسمة/كم مربع.
رئيس مجلس المدينة مكسيم يوريفيتش كوسينكوف و قد عين في 23/09/2005. تأسست هده المدينة في17/04/1636 و يعود اسمها حسب ظن و تخمين المؤرخين نسبة إلى تأسيس بناء محصّن(قلعة) على ضفاف نهر (ليبوفيتسا) مقابل لطرف قريةٍٍ موردوفيّةٍ, تدعى ضفة تونبوف, ويجاورها نهر تونبوف,و بالرغم من دلك أثبت وجود المدينة في مكان آخر, فقد حافظت على لقبها التاريخي الأول, وجزر هدا الإسم على الأغلب ماكشانية الأصل و كانت تسمى تونبو-أوموت

2007年9月24日 星期一

القناة المغربية الرابعة
قناة فضائية تعليمية مغربية.




شيلي الموقع
أرضها شريط طويل يمتد عبر مسافة طوبلة تشمل ثمان وثلاثين درجة عرضية تبدأ من دائرة العرض الحادية والعشرين جنوباً إلى دائرة العرض السادسة والخمسين جنوباً عند رأس هورن ، ويضم هذا الشريط من اليابس الامريكي عدة جزر ، يضاف إلىهذا قطاع من القارة القطبية الجنوبية ، وقد أعلنت شيلى ضمها إليها ، وتبدأ أرض شيلى بسلاسل جبلية تمتد بطول الشريط الساحلي ، وهي قسم من جبال الأنديز ، وتشكل حدوداً طبيعية بين شيلى وجيرانها ، ويبلغ ارتفاع بعض قممها 5490 متراً . وأعلى جبالها اجوسدي سلادو (6870 ) ، وإلى جانب هذة السلاسل تمتد سهول ساحلية ضيقة على شاطىء المحيط الهادي ، والقسم الجنوبي من هذه السهول على شكل فيوردات تشكل خلجاناً صغيرة . وأنهار شيلى قصيرة سريعة الجريان .

شيلي الأرض
لامتداد شيلى الطويل على ساحل المحيط الهادي أثره في الأحوال المناخية ، فتعدد الأنماط المناخية ، ففي أقصي الشمال يوجد طراز صحراوي قاحل ، وفي وسط شيلي طراز مشابه لمناخ البحر المتوسط أمطاره في الشتاء ، وفي أقصي جنوب شيلى نمط بارد تتساقط عليه الثلوج فوق قمم الجبال في الشتاء

السكان
استطاعت شيلى تطوير مواردها ، فحققت تفوقاً في مجال الاستغلال المعدني والصناعي إلى جانب التقدم الزراعي رغم حظها الضئيل من الأراضي الصالحة للزراعة ، وأهم الحاصلات : القمح ، والشعير ، والذرة ، والأرز ، والبنجر ، وتخصص مساحة لابأس بها لزراعة الخضر والفاكهة وتتكون ثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام، وصيد الأسماك حرفة هامة خصوصاً في القطاع الجنوبي من شيلى ، وتمتلك شيلى حوالي ثلث احتياطي النحاس في العالم ، كما يستخرج ( النترات الطبيعي ) ، وإلى جانب هذا يعدن الذهب والفضة والمنجنيز والحديد ، واكتشف بها البترول مؤخراً ، وقد دفع هذا حركة التصنيع بالبلاد ، وأهم الصناعات : صهر الحديد وصناعة الصلب ، والصناعات الغذائية خصوصاً صناعة تعليب الأسماك وصناعة تعليب الأسماك وصناعة السكر والمخصبات .

2007年9月22日 星期六

كأس أمم أوروباكأس أمم أوروبا
تعتبر بطولة كأس الأمم الأوروبية هي بطولة كرة القدم الرئيسية للمنتخبات في قارة أوروبا ، و تقام البطولة مرة كل أربع سنوات ، و قد بدأت في عام 1960.

اسم الكأس
في عام 1956 تم التخطيط لإقامة بطولة لمنتخبات كرة القدم في أوروبا ، و في عام 1958 تم إنشاء أول بطولة أوروبية للمنتخبات ، و كان نظام البطولة يعتمد على مباريات تكون على طريقة الذهاب و الإياب ، و يلعب كل منتخب مباراة في دولته و مباراة في دولة المنتخب الأخر ، و في الدور قبل النهائي يتم اختيار منتخب من المنتخبات الأربعة المتأهلة ليستضيف المباريات المتبقية.
و قد أقيمت أول مباراة نهائي لكأس الأمم الأوروبية في عام 1960 بين منتخب يوغسلافيا لكرة القدم و منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم ، و قد أقيمت المباراة في باريس ، و قد فاز منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم في لقب تلك البطولة ليصبح أول منتخب يفوز بلقب كأس الأمم الأوروبية.
و قد تأثرت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1964 بالسياسة كثيرا ، فقد رفض منتخب اليونان لكرة القدم اللعب مع منتخب ألبانيا لكرة القدم ، حيث كانت بينهم حرب ، و قد أقيمت البطولة في إسبانيا ، و فاز بلقب منتخب إسبانيا لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم في مدريدي.
و قد تم تغيير طريقة التأهل في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1968 ، حيث قسمت الفرق إلى ثمانية مجموعات و يلعب كل منتخب مع الآخر مرتين ، و يتأهل بطل المجموعة ليلاقي بطل المجموعة الأخرى في مباراتين ذهاب و إياب ، و أقيمت البطولة في إيطاليا ، و قد فاز منتخب إيطاليا لكرة القدم في لقب تلك البطولة ، بعد المباراة النهائية المعادة مع منتخب يوغسلافيا لكرة القدم ، حيث تعادلوا 1-1 في المباراة الأولى و فاز منتخب إيطاليا لكرة القدم في المباراة الثانية بعد أن تغلب على منتخب يوغسلافيا لكرة القدم 2-0.
و أقيم نفس النظام في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1972 ، و قد استضافت بلجيكا النهائيات ، و فاز منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم في لقب البطولة بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم 3-0 ، و أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1976 في يوغسلافيا ، و فاز منتخب تشيكسلوفاكيا لكرة القدم بلقب تلك البطولة بعد أن فاز على منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم بركلات الجزاء الترجيحية ، و هي أول بطولة تنتهي بركلات الجزاء.
و في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1980 ، تم تغيير نظام البطولة ، حيث شارك لأول مرة ثمانية فرق في الكأس ، و تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين كل مجموعة تحتوي على أربعة فرق ، و الفائز بلقب كل مجموعة يتأهل إلى النهائي ، و قد ألتقى منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم مع منتخب بلجيكا لكرة القدم في النهائي ، و فاز منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم في المباراة 2-1 ، و هو أول منتخب أوروبي يفوز بلقب البطولة مرتين ، و في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1984 لم يتم تغيير نظام البطولة ، و استمرت على الثمانية منتخبات ، و لكن جعل الفريقين الأول و الثاني يتأهلون إلى الدور نصف النهائي ، و يلعبوا بطريقة مقصية مع الفرق في المجموعة الأخرى ، و قد أقيمت البطولة في فرنسا ، و فاز فيها منتخب فرنسا لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب إسبانيا لكرة القدم 2-0.
و استضافة ألمانيا الغربية بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1988 ، و قاد ماركو فان باستن منتخب هولندا لكرة القدم إلى الفوز بتلك البطولة بعد أن تغلب في المباراة النهائية على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم.
و أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1992 في السويد ، و قد توحدت ألمانيا الشرقية مع ألمانيا الغربية ، و تفككت دول الإتحاد السوفييتي و قد لعبت تحت اسم اتحاد الدول المستقلة ، و لم تستطع يوغسلافيا أن تشارك في تلك البطولة بسبب الحرب ، و فشاركت بدلا عنه الدنمارك ، و بشكل مفاجئ وصل منتخب الدنمارك لكرة القدم إلى نهائي تلك البطولة و إلتقى مع منتخب ألمانيا لكرة القدم و فاز عليه 2-0 ، علما بأن منتخب ألمانيا لكرة القدم كان بطل العالم في تلك الفترة.
و بعد تفكك الإتحاد السوفييتي أصبح عدد الدولة في قارة أوروبا كبير و وصل إلى 48 دولة ، فتمت زيادة عدد الدول المشاركة في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1996 في إنجلترا إلى 16 فريق ، و قد قسمت الفرق إلى أربعة مجموعات ، و يتأهل أول و ثاني كل مجموعة إلى الدور الربع نهائي ، و فاز منتخب ألمانيا لكرة القدم في لقب تلك البطولة بعد أن تغلب على منتخب التشيك لكرة القدم بالهدف الذهبي الذي سجله أوليفر بيرهوف ، و هو أول هدف ذهبي يسجل في نهائي كأس الأمم الأوروبية.
و لأول مرة أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000 في دوليتين ، حيث استضافة بلجيكا و هولندا تلك البطولة ، و فاز منتخب فرنسا لكرة القدم بلقب تلك البطولة ، بعد أن تغلب على منتخب إيطاليا لكرة القدم بالهدف الذهبي الذي سجله ديفيد تريزيغيه.
و أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004 في البرتغال ، و قد تم اعتماد نظام الهدف الفضي في تلك البطولة ، و فاز في لقب تلك البطولة بشكل مفاجئ منتخب اليونان لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب البرتغال لكرة القدم 1-0 في المباراة النهائية.

2007年9月21日 星期五

كمثرى
الكمثري (Pears) أو الإجاص هي ثمار تحتوي على مياه وفيتامين ج والبوتاسيوم وألياف بنسبة كبيرة، مدرّة للبول ومليّنة، غنية بالبكتين (Pectin) والألياف التي تخفض الكولسترول و تحسّن الشعر وتنعّمه وتجعل الوجه نضرًا.
يؤكل الكمثري نيّئًا أو مسلوقًا بشراب السكر. الكمثري ذات طعم حلوٍ، وينمو في عدة أماكن من العالم، ويوجد بشكل طبيعيّ في معظم الدول العربية، كما يقوم بعض المزارعين بزرعه في الجبال الساحلية هناك.
الكمثري في الطب البديل

2007年9月20日 星期四

إبراهيم حمودة
ابراهيم حموده من مواليد باب الشعرية كان ابوه منشدًا في جامع الخازندار انضم مع أبوه في فرقته الإنشادية . التحق بمعهد الإذاعة العربية ثم بمدرسة فن الاستعراض . تتلمذ على يد محمد عبد الوهاب كما تتلمذ على يد مصطفى رضا ، وصفر علي ، وغنى في الملاهي . وتنقل بين المسارح والكازينوهات ، وأشهرها كازينو " بديعة مصابني " : مثل في أوبريت شهرزاد عام 1946 ، وقامت بالبطولة أمامه رجاء عبده ، و عقيلة راتب وكان مخرج هذا الأوبريت زكي طليمات وكذلك أوبريت الفلاحة وأوبريت الأميرة روشتارة . يعتبر إبراهيم حمودة هو أول مطرب يشارك أم كلثوم في أغاني الثنائيات .
غنى في أفلام في عدة أفلام واعتزل الفن في منتصف الستينيات. حصل على جائزة الدولة التقديرية في 8-3-1978 و توفى في 16-1-1986

دبى
الموقع الجغرافي
25.27 درجة شمالا (خط العرض) 55.33 درجة شرقا (خط الطول)
إمارة دبي هي إحدى الإمارات المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، تشكل هذه الإمارة مركزا هاما للمال والأعمال في العالم، ووجهة سياحية يقصدها الملايين من السياح سنوياً.
دبي هي العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية. تستقطب مدينة دبي مستثمرين من جميع أنحاء العالم بسبب مناخها الاقتصادي الحر وعدم فرضها لضرائب دخل على مواطنيها أو قاطنيها. وقد نمت نموا عمرانياً واقتصادياً هائلاً بحيث أصبحت وجهة لكل سائح من الغرب أو من الشرق. وهي مدينة جميلة بخوْرها الممتد في وسطها والذي يقسمها إلى نصفين: ديرة وبر دبي. ديرة هي قلب دبي وأقدم أحيائها. تقع مدينة دبي على الخليج العربي بين إمارتي أبي ظبي والشارقة.
تشهد مدينة دبي حالياً طفرة عمرانية تمتد على ساحل الخليج، من بر دبي وحتى ميناء جبل علي التجاري، إذ أًعلن مؤخراً عن مشروع مدينة العرب السكني والذي سيحيط بشكل دائري عملاق حول ميناء جبل علي، عبر خور اصطناعي جارٍ العمل على حفره، يمتد في المستقبل حتى يلتقي بالحي المالي ومنه بالخور القديم.
يجري حالياً الانتهاء من توسعة مطار دبي ليتسع لاستقبال 50 مليون مسافر سنوياً، كما يجري العمل على مشروع مطار جبل علي التجاري، والذي يرتقب منه ارتفاع حجم حركة التجارة العالمية في الإمارة، والرقي بالإمارة على المستويان الاقتصادي والتجاري العالميان، ومن أهم مشاريع دبي الجارية برج دبي الذي سيكون أعلى برج سكني وإداري في العالم، والذي لم يُعلن بعد عن ارتفاعه عن مستوى سطح الأرض.
حاكم إمارة دبي هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب الحاكم هو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم. لم يعين ولي العهد بعد.

دبى أصل تسمية دبي
ذاعت عدة فرضيات حول أصل اسم إمارة دبي: أولها أن كلمة دبي هي مزج بين كلمتين فارسيتين هما: "اثنان" و"عروس" – إشارة إلى ديرة وبر دبي، وهذا على الأرجح ليس صحيحاً، وذلك لأن أصل الأسماء لا يؤخذ بمجرد تشابه الأصوات؛ الفرضية الثانية تقول بأن كلمة دبي هي تصغير لكلمة "دبا" - التي كانت سوقاّ مشهوراً وأن دبي سميت كذلك تشبيهاً لها بسوق دبا؛ وتقول فرضية ثالثة بأن العرب تقول :"جاء بدبا دبي أي جاء بمال وفير"، وذلك لأنه كان من المعتقد أن الذين كانوا يفدون إلى دبي يأتون بالمال الوفير نتيجة للازدهار الذي كانت تتمتع به دبي مما جعلها مركزاً تجارياً مزدهراً ومرموقاً. ومن الجدير بالذكر أن هناك منطقة أخرى اسمها دبي تقع في منطقة الدهناء بين الرياض والدمام في المملكة العربية السعودية؛ فرضية رابعة ترى أن دبي تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد، وأنها سميت بذلك الاسم لانتشار الجراد بها آنذاك قبل أن تعمر؛ وأخيرا، يقال أن اسم دبي جاء نسبة إلى امرأة اسمها (دباية) ويقال: «دباية الي ردت القوم يوم غاروا على الوصل»، والوصل: الاسم القديم لإمارة دبي.

2007年9月18日 星期二

بيروبيجان
هى منطقة بيروبيجان في الاتحاد الروسى وقد انشاها السوفييت في أول الخمسينيات من القرن العشرون كحل شيوعى لمشكلة اليهود المطروحة والتى كانت تطالب بوطن قومى لهم .. ولم تلاقى هذه التجربة الاهتمام اللازم ولم تجذب هذه المنطقة الاعداد التى كان مخطط لها من اليهود.
ٍٍ

2007年9月14日 星期五

أوبرا
أوبرا أوبرا (موسيقى)
أوبرا وينفري

2007年9月13日 星期四

زمبابوي
 
 17 ابريل 1980 (زمبابوي)
1
32/كم (_)
1,900$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
زمبابوي دولة إفريقية. هي المستعمرة البريطانية السابقة روديسيا الجنوبية ، والتي أعلن أيان سميث زعيم الأقلية البيضاء انفصالها واستقلالها عن بريطانيا في سنة (1385 هـ - 1965 م ) ، وقد أثارث سياسة سميث العنصرية غضب المجتمع الدولي ، فأعلنت دول عديدة مقاطعة روديسيا اقتصادياً ، وفرضت هيئة الأمم المتحدة مقاطعة اقتصادية على حكومة سميت ونتج عن السياسة العنصرية التي اتبعتها الأقلية البيضاء تأييد عالمي لجبهة تحرير زمبابوي ، بزعامة موجاني وجواشو نكومو وأخيرا نالت روديسيا استقلالها تحت حكم الأغلبية الأفر يقية ، وعرفت بجمهورية زمبابوي .

الأرض
بنصب على حرفتي الزراعة والرعي ويعمل بالزراعة 69% من القوة العاملة ، وأبرز الحاصلات الزراعية الذرة والقمح والأرز ، ومن الحاصلات النقدية القطن وقصب السكر . ولقد قام الأوروبين بزراعة غلات تجارية جديدة، وتربي قطعان الماشية على حشائش السافانا ، ولزمبابوي شهرة في إنتاج النحاس وبلغ إنتاجها في سنة (1400 ه، -1980 م ) من النحاس (27 ألف طن ) ومن خام النيكل ( 15ألف طن ) والذهب (367كيلو غراماً ) والكروم (553ألف طن ) ، وكانت تسيطر الأقلية البيضاء على أخصب الأراضي والمناجم وتربي ثروة حيوانية لابأس بها زمبابوي وقدرت ثروتها في سنة ( 1408 هـ - 1988 م ) بحوالي 5,700,000 من الابقار ، 580ألفا من الأغنام ، و 1650000 من الماعز.
ولقد أخدت بعض الصناعات الحديثة تأخد مكانها في زمبابوي ، خصوصاً بعد بناء سد كاريبا ، فظهرت بعض الصناعات التحولية ، والصناعات الغذائية والحديد والصلب وغزل ونسج القطن وصناعتة وتنتشر الصناعة على طول الخط الحديدي من بولاويو إلى سالسبوري .

2007年9月12日 星期三

أبو ظبي
أبو ظبي مدينة أبوظبي هي العاصمة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة المكونة من سبع إمارات تشكل دولة الاتحاد. تقع مدينة أبوظبي على جزيرة تمتد في الخليج العربي على الساحل المتوسط الغربي. هي أكبر مدينة في الدولة و تقع في إمارة أبوظبي، وهي مقر أغلب الوزارات والمؤسسات الاتحادية، والسفارات الأجنبية، وكذلك تقع فيها معظم شركات البترول، والمنشآت والأسواق التجارية.
تعتبر إمارة أبوظبي أكبر الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات وتبلغ مساحتها 87 ألفا و340 كيلومترا مربعا وهو ما يعادل حوالي 86.7% من إجمالي مساحة الدولة باستثناء الجزر.

2007年9月11日 星期二

رويبة
دائرة رويبة أهم دائرة في ولاية الجزائر لمكانتها الإقتصادية فهي تضم أكبر منطقة صناعية في الجزائربالإضافة إلى موقعها المتميز فهي ملتقى عدة بلديات و نقطة ربط و تتميز بحسن تقسيمها و لازالت محافظة على طابعها الجميل. كما أنها تضم ملعبا بلديا كبيرا و ميناء جافا و أكبر معمل لصيانة القاطرات على المستوى الإفريقي. وهب تبعد 20 كم عن الجزائر الوسطى و 4 كم عن المطار الدولي و 5 كم عن البحر من جهة عين طاية .

2007年9月10日 星期一



الإندماج بين فريق الإتحاد الرياضي الفتح الرباطي
كان مساء الإثنين 21 يوليوز 2003 يوما مشهودا في تاريخ نادي الإتحاد والفتح الرياضيين، فقد شهد مركب التبغ مراسيم توقيع عقد الإندماج بين فريق الإتحاد الرياضي لكرة القدم المنحل والفريق الرباطي والذي بموجبه سيترك الفريق البيضاوي مكانته في القسم الأول للفتح، وإذا كان رئيس الإتحاد الرياضي لكرة القدم السيد عبد اللطيف أمين قد مزج كلمته بدموع الأسى وبلل سطورها بعبرات الوداع، فإن السيد عبد الكريم بناني رئيس المكتب المديري لنادي الفتح الرياضي قد كان واضحا في تدخله حين قال: > كان لزاما علينا أن نجد مخرجا·· من الورطة·· أي مخرج·· أتيحت لنا الفرصة في إطار اندماج مع الإتحاد الرياضي لتأمين بقاء الفتح ضمن أندية القسم الأول، فلم نتردد في تحويل الحلم إلى حقيقة لأنه يحز في قلبنا أن نترك هرما كالفتح يتدهور ويُفني· وإذا كان رئيس المكتب المديري للفتح ورفيقه مدير فرع كرة القدم، قد أظهرا سعادة فائقة خلال مراحل توقيع معاهدة الإندماج، فإن السيد عبد اللطيف أمين كان أكثر الموقعين على المعاهدة تعاسة، إذ ظل القلم بعيدا عن أنامله يكاد لا يطاوعه في توقيع عقد التفويت· ظهر جليا من ملامح رئيس فرع كرة القدم أن الإبتلاع تم على مضض ورغما على مشيئة أبناء الفريق الذين يحز في نفسهم أن يصبح مآل الإتحاد الرياضي كمصير جمعية الحليب والقرض الفلاحي ونادي الشرطة ولاسمير وغيرها من المؤسسات· كان لون بدلة رئيس فرع كرة القدم لنادي الإتحاد الرياضي أشبه بلون التبغ وربطة عنق سوداء حدادا على الفريق العريق· أربعة توقيعات كانت كافية لمسح فريق الإتحاد الرياضي من خريطة المنافسة على مستوى الصفوة، فعن الجانب الرباطي وقع كل من رئيس المكتب المديري السيد عبد الكريم بناني، ورئيس فرع كرة القدم السيد عبد الغني لخضر، وعن الجانب التبغي كل من عبد اللطيف أمين رئيس فرع كرة القدم ومحمد الذهبي رئيس المكتب المديري للنادي، بينما لوحظت مجموعة من الغيابات على مستوى الحضور البيضاوي خاصة من طرف بعض المسيرين والمؤطرين الذين لم يبتلعوا بعد قرار الإنصهار في بوثقة الفتح، فعبروا عن رفضهم بالغياب وعدم مباركة الصفقة· قال رئيس المكتب المديري للإتحاد الرياضي: سيصبح بموجب هذه الإتفاقية فريق الفتح الرباطي قوة كروية مدعمة من طرف شركة التبغ التي دخلت عهد الخوصصة، مع ما يترتب عن هذا الوضع من متغيرات، الأمر سيقتصر على كرة القدم فقط، بينما تظل بقية الفروع قائمة لأن نجاح فرع كرة القدم رهين بتوفير إمكانيات مالية ضخمة ناهيك عن وجود فريقين كبيرين يجران خلفهما قاعدة جماهيرية كبيرة كالرجاء الوداد· سيظل إدن فرع كرة السلة قائما وستزول مخاوف لاعبي ومؤطري فرع الكرة الطائرة وبقية الفروع النشيطة وعددها ثمانية ربما للتضخم الذي يعيشه الفتح الرياضي على مستوى الفروع، إذ يصل عددها إلى 18 فرعا تضم تحت لوائها 8000 ممارس من مختلف الأعمار وترصد لها ميزانية سنوية قدرها 8 ملايين درهم·
الفتح الرباطي

2007年9月7日 星期五


سفر القضاة سفر القضاة هو سابع سفر من اسفار التناخ والعهد القديم.
الأنبياء: يشوع - القضاة - صموئيل الأول - صموئيل الثاني - الملوك الأول - الملوك الثاني - إشعيا - إرميا - حزقيال الأنبياء الصغار: هوشع - يوئيل - عاموس - عوبديا - يونان - ميخا - ناحوم - حبقوق - صفنيا - حجي - زكريا - ملاخي
الكتابات: المزامير - الأمثال - أيوب - نشيد الأنشاد - راعوث - مراثي إرميا - الجامعة - أستير - دانيال - عزرا - نحميا - أخبار الأيام الأول - أخبار الأيام الثاني

2007年9月6日 星期四

سقوط قرطبة

مدن

قرطبة (إسبانيا)
قرطبة (الأرجنتين)
قرطبة (كولومبيا)

2007年9月5日 星期三

الخطة
بلدة زراعية تقع إلى الشمال من مدينةحائل، وتبعد عنها بمسافة 53 كلم، تحدها (نفود الخطة) من الشمال ومن الغرب، وأرضها خصبة وتزرع فيها عدد من المحصولات أهمها القمح والبطاطس والبرسيم. تاسست الخطة في وقت حديث نسبيا (بعد توحيد المملكة) وكانت أراضيها ملكا إقطاعيا لعائلة (الجبرين) تحديدا للشيخ عبد الكريم بن نواف بن هجرس الجبرين، وهم أمراء فخذ المفضل من عبده من شمر، والذين وزعوها بدورهم على أفراد العائلة وعلى عدد من أقاربهم ثم انتقلت ملكية الأراضي للآخرين بالبيع. تحتضن الخطة اثنان من أكبر مشاريع الألبان في المنطقة (مشروع الطخيم ومشروع الشغدلي) وفيها مزارع ابقار على مستوى جيد من التقنية.أسس فيها رجل الأعمال علي الجمعية ملقتى الخطة الزراعي، الذي يعنى بمناقشة الشأن الزراعي ويحضره كبار المسؤولين في وزارة الزراعة والقطاع الخاص. وتوصف الخطة بأنها من أجمل المواقع الزراعية، حيث تتمتع بجو عليل وبارد.

2007年9月4日 星期二

جزيرة الشويخ
جزيرة كويتية صغيرة، كانت تقع شمال غرب ميناء الشويخ ملاصقة لساحل الجون الجنوبي وتبعد عن الساحل حوالي كيلو متر واحد ، ومساحتها حوالي اثنى عشر ألف متر مربع ، وتربتها طينية رملية ، تتخللها عدة تلال أحدها يبلغ ارتفاعه 27 قدما .ويطلق عليها أسماء أخرى مثل عكاز و القرين ، وقد ضاعت معالم الجزيرة في الوقت الحاضر بسبب الامتداد الذي شمل ميناء الشويخ وردم البحر الفاصل بينهما.
جزيرة الشويخ

2007年9月3日 星期一

ليسوتو
باكبليتا موسيسيلي
مهمل
61،3/كم (_)
2،700$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
ليسوتو دولة من دول أفريقيا الجنوبية. مملكة ليسوتو. مملكة غي داخل اتحاد جنوب أفريقيا حيث تحيط بها من جميع الجهات ، تبلغ مساحتها 3،355 كيلو متراً ، أرضها جبلية في مجملها ، تتمتع بمناخ معتدل في المناطق المنخفضة ،بارد علي المرتفعات لاسيما فصل الشتاء ،معظم سكانها من الأفارقة ، ويقدر عددهم في سنة 1988 م بحوالي 1،676،000 نسمة ، وعاصمتها (ماسييرو ) ، وتبادلت كل من بريطانية وجنوب أفريقيا السيطرة عليها حتي نالت استقلالها في الآونة الأخيرة ، والدولة داخلية مخرجها من جنوب أفريقا ، وأهم منتجاتها القمح والذرة والسرغوم ، وتربي الأبقار والماعز والأغنام ، لغة سكانها (السبوتو ) وهي لغة محلية ، هذه إلى جانب اللغة الإنجليزية ، وهي اللغة الرسمية . وصلها الإسلام مع هجرة العمال إليها .

2007年9月2日 星期日

تشرين الأول/أكتوبر
أكتوبر هو الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الغريغوري وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوما. ويسمى ببلاد الشام تشرين اول. التسمية الأصلية لشهر أكتوبر تأتي من اللاتينية "أوكتو" أو ثمانية بالعربية. قبيل إضافة شهري يناير و فبراير للتقويم الغريغوري كان أكتوبر الشهر الثامن في السنة.

2007年9月1日 星期六


نظام الحكم الملكي المقيد يقيد اي نظام بقيود عدة سواء كان نظاما ملكيا او غيره وترتبط هذه القيود سعة وضيقا بظروف الحاكمين والمحكومين ومدى توازن هذه الثقة وقدرة الحاكم على تحقيقها والمحكومين على عدم الشعور بالحرمان وقسم من هذه القيود اضفاء لقدسية الحاكم وقسم منها اضطرارا لدرء فتنة تنشأ من الشعور بالحرمان من السلطة فتاتي تنازلا او منحة من الحاكم للمحكومين ولا تكاد كتب المفكرين السياسيين والقانونيين تخلوا من تناول هذا الموضوع في نظريتي الدولة والدستور فاول مايلجا اليه الحاكم هو قيود الاهية وهو مايسمى بالنظام الثيوقراطي حيث يقيد الحاكم بالشرعية الالاهية ومنها الوثنية ومنها الموحدة لله فالقيود الوثنية تستند على مشاركة الكهنة للحاكم اما الموحدة لله فيكون الكتاب السماوي قيدا على الحاكم فالدولة اليهودية تتقيد بالتوراة وتفسيرها التلمود والدولة المسيحية تتقيد بالكتاب المقدس بعهديه القديم (العتيق) والجديد والدولة الاسلامية تتقيد بمصدرين اصليين واخرى تبعية ولكنها لم تخلو من وثائق دستورية حتى في زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كما هي وثيقة تنظيم أول دولة في الاسلام وعاصمتها المدينة المنورة اما في عصر التنظيمات المدنية الحديثة فسميت في الدولة العثمانية بعهد المشروطية حتى ظهر الدستور العثماني وبدا الفصل التدريجي بين الدين والدولة وفي بريطانيا عدد من الوثائق الدستورية مثل العهد الاعظم او ( المكنا كارتا ) ثم ( الويست منستر ) و(وثيقة الحقوق) وتناول المفكرين الفرنسيين موضوع العقد بين الحاكمين والمحكومين واشهره ماكتبه جان جاك روسو ( العقد الاجتماعي ) وهناك عدد من النظريات لتفسير العقد الاجتماعي وهذه القيود على النظام الملكي قديمة حتى يصعب وجود مثال لنظام مطلق في المفهوم الفلسفي للمطلق في الانظمة الملكية سواء في اختيار الملك او اختيار عائلته واي قيد على الملك ونظام الحكم سواء كان مكتوبا او عرفا فهو قيد ويصعب تصنيفه إلى المطلق وربما يمكن القول ان الانظمة قبل العهد الملكي الذي اسسه طالوت او شاول كما ورد في اسفار الملوك الاول في الكتاب المقدس العهد القديم (العتيق) او التوراة والتي يطلق عليها اليهود الشريعة وكان في ارض العرب البائدة ملوكا ومنهم عوج بن عناق وهم العمالقة او الجبارين وتواريخهم مندثرة وفي الارض الرومية كانت جمهوريات سبقت العهد الملكي واشهرها وجود راسين للسلطة ثم العهد الملكي اما تدخل الحاكم او سيطرته على السلطة التنفيذية او التشريعية فتجدها في أكثر الانظمة ادعاء للديمقراطية والحرية كالولايات المتحدة الامريكية فتجد رئيس الدولة هو رئيس الوزراء والوزراء لديه هم سكرتيرين يعينهم ويقيلهم بارادته وهو القائد العام للقوات المسلحة بصنوفها كافة وترسانتها النووية وواقعيا بقواعد وجيوش خارج اقليمها وله حق اعلان الطورارىء بمجرد تسلم معلومات بوجود خطر خارجي يهدد البلاد ويمتلك حق النقض في مجلس الامن والنقض في محكمة العدل الدولية اضافة لتدخله في السلطة التشريعية برفض القانون ومراقبته لعدم معارضة دستور اي ولاية مع الدستور الرئيسي وترشيحه قضاة المحكمة العليا التي تفسر هذا الدستور وامكانية توجيه نوابه لطرح مشروع قانون من خلال مجلس التشريع المنتخب ( الكونكرس) وله حق العفو والحصانة في حالة ارتكابه جريمة بمجرد التنحي عن منصبه ومع ذلك فلا يوصف بنظام مطلق بل وديمقراطي ويمتلك الحق بنشر هذه الديمقراطية وهذه الحرية على العالم اجمع وهو نظام جمهوري مقيد ودستوري ولا يمكن وصف الحد الفاصل بين المقيد والدستوري بشكل دقيق ولكن يمكن القول ان اي وثيقة تنظم الحاكم والمحكومين ولو عرفا فهو نظام دستوري اما القيود الالاهية فتعد نظاما مقيدا اذا خلت من اي قيد آخر .
القانون الدستوري د احسان المفرجي وآخرون
نظرية الدولة د منذر الشاوي
العقد الاجتماعي جان جاك روسو
الدستور الامريكي وتعديلاته الاباء المؤسسون
مدخل إلى العلوم السياسية بايبر مترجم
مدخل لدراسة الشريعة الاسلامية حمد عبيد وآخرون