2008年1月31日 星期四

الخلية
الخلية في الأحياء هي أصغر وحدة بنائية يتكون منها الكائن الحي ؛ وتقسم الخلايا عادة إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية ، وهناك تقسيمات أخرى ؛ وتسمى مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب والتي تؤدي معاً وظيفة معينة في الكائن الحي عديد الخلايا بالنسيج. وتحتوي الخلية على أجسام أصغر منها تسمى عضيات، مثل أجسام غولجي، وهناك أيضا النواة التي تحمل في داخلها الشيفرة الوراثية الدنا DNA. كما يحيط بالخلية غشاء يسمى بالغشاء الخلوي، ولدى الخلايا النباتية، جدار من السيليولوز يسمى الجدار الخلوي ، وهو غير مرن كالغشاء الخلوي. ويكمن الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية في وظيفتها وشكلها.
ومن تقسيمات الخلية المعروفة من وجهة نظر علم الخلية:
1.كائنات بدائية النواة Prokaryotes
2.كائنات حقيقية النواة Eukaryotes
وقد طرح هذا التقسيم العالم هانس ريس في بداية الستينات، ويعتبر هذا التقسيم واسع الانتشار في الوقت الحالي.

2008年1月30日 星期三


الجيش الوطني التونسي هو الجيش الوطني لدولة تونس و يتكون من 35000 جندي . تتركو مشاركاته في مهمات مدنية و المساعدة خلال الكوارث الجوية و يشارك كذلك في مهمات حفظ سلام تحت غطاء الأمم المتحدة . تم تأسيس الجيش في 24 جوان 1956 . يبلغ مجموع نفقاته 000 000 472 دولار .

الجيش التونسي الخدمة الوطنية

التنظيم

الأركان
يوجد 27000 جندي ينتمون إلى وحدة المشاة .

2008年1月29日 星期二



في عهد الخديوى إسماعيل

نظارة محمد شريف باشا
نظارة محمد توفيق باشا
نظارة مصطفى رياض باشا
نظارة محمد شريف باشا
نظارة محمود سامى البارودى باشا
نظارة أحمد عرابى باشا782 - 982 م.
نظارة إسماعيل راغب باشا
نظارة محمد شريف باشا
نظارة نوبار باشا
نظارة مصطفى رياض باشا
نظارة مصطفى فهمى باشا فى عهد الخديوى محمد توفيق

نظارة مصطفى فهمى باشا
نظارة حسين فخرى باشا
نظارة مصطفى رياض باشا
نظارة نوبار باشا
نظارة مصطفى فهمى باشا
نظارة بطرس غالى باشا
نظارة محمد سعيد باشا
نظارة حسين رشدى باشا فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى

وزارة حسين رشدى باشا فى عهد السلطان حسين الكامل

وزارة حسين رشدى باشا
وزارة محمد سعيد باشا
وزارة يوسف وهبة باشا
وزارة محمد توفيق نسيم باشا
وزارة عدلى يكن باشا فى عهد الملك احمد فؤاد الأول

وزارة مصطفى النحاس باشا
وزارة محمد محمود باشا
وزارة على ماهر باشا
وزارة حسين صبرى باشا
وزارة حسين سرى باشا
وزارة مصطفى النحاس باشا
وزارة احمد ماهر باشا
وزارة السيد /محمود فهمى النقراشى
وزارة إسماعيل صدقى باشا
وزارة السيد /محمود فهمى النقراشى
وزارة إبراهيم عبد الهادى باشا
وزارة حسين سرى باشا
وزارة مصطفى النحاس باشا
وزارة على ماهر باشا
وزارة السيد /احمد نجيب الهلالى
وزارة حسين سرى باشا
وزارة السيد /احمد نجيب الهلالى رؤساء وزارات مصر فى عهد الملك فاروق الأول

وزارة على ماهر باشا فى عهد الوصاية المؤقتة

وزارة اللواء /محمد نجيب
وزارة السيد /جمال عبد الناصر
وزارة اللواء /محمد نجيب فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر

وزارة السيد /محمد انور السادات
وزارة د.محمود فوزى
وزارة د.عزيز صدقى
وزارة السيد /محمد انور السادات
وزارة د.عبد العزيز حجازى
وزارة السيد /ممدوح سالم
وزارة د.مصطفى خليل
وزارة السيد /محمد انور السادات

2008年1月28日 星期一

الخصائص
الكالسيوم هو عنصر اساسي من الحمية الصحية. و نقصه يؤدي إلى مشاكل في تكوين العظام و الاسنان، بينما تؤدي زيادة جرعته إلى تكوين حصى الكلى. و يحتاج الجسم إلى فيتامين دي حتى يتمم عملية امتصاص الكالسيوم. منتجات الالبان هي احد المصادر الاساسسية و الغنية بهذا المعدن. و هو ايضا متوفر بشكل جيد في الفاصولياء و البندق، خاصة عند تناولها نيئة. و يتواجد ايضا في الخضار، خبز القمح الكامل، السمك و أعشاب البحر.
الاستخدانات الاخرى تشمل:

عامل مهبط اثناء استخلاص المعادن الاخرى مثل اليورانيوم و الثوريوم.
عامل مزيل للأكسجين الكبريت و الكربون من الفلزات الحديدية و غير الحديدية.
يستخدم في انتاج الالومنيوم، النحاس، الرصاص، الماغنيسيوم و البريليوم.
يستعمل لإنتاج الاسمنت البناء و الملاط. كالسيوم الاستخدامات
الكالسيوم هو عامل التخثر 4 . وهو يساعد على إكمال طريق ارسال الإشارة في الصفيحات الدموية ويتم استخراجه من الـEndoplasmic Reticulum عن طريق استقبال [[IP3]] من قبل [[مستقبل IP3]] على غشاء الـ Endoplasmic Reticulum.

الكالسيوم كعامل تخثر
الكالسيوم (كلمة لاتينية calx, و تعني الكلس ) تم استخلاصه لأول مرة بواسطة السير همفري دافي في عام 1808 عن طريق التحليل الكهربائي لخليط من الكلس و اكسيد الزئبق.

مركباته
للكالسيوم ست نظائر مستقرة، اثنان منها متواجدةبشكل طبيعي: Ca-40 الثابت و Ca-41 المشع و بمدة نصف حياة تساوي 103،000 سنة. 97% من الكالسيوم هو من نوع Ca-40.

2008年1月26日 星期六

فرانسوا ميتران
فرنسوا ميتيران (1916-1996) (بالفرنسية: François Mitterrand) هو سياسي فرنسي شغل منصب رئيس الجمهورية من 1981 إلى 1995 وهي أطول مدة شغلها شخص. كان ينتمي إلى الحزب الإشتراكي الفرنسي الذي شغل منصب أمينه العام .

نشاته وشبابه (1916-1939)
وبعد هزيمة فرنسا في بداية الحرب العالمية الثانية سجن ميتيران في معتقل ألماني فبعد فراره منه في ديسمبر 1941 عمل في فيشي للدولة الفرنسية كرئيس لشعبة الصحافة للمفوضية لتوظيف سجناء الحرب السابقين، من 1942 إلى 1943. كان الفتى يؤيد فيليب بيتان بحماس في الأشهر الأولى، لاعتقاده أن منتصر فيردان أحصن سور ضدّ السيطرة الألمانية. غير أنه لا يمكن تصنيفه بين الممالئين إذ بدأ يتطلع إلى المقاومة من عيد الخمسين 1942 بعد ما قابل مجموعة بدأت تقلب للدولة الفرنسية ظهر المجن. فشرع يتحوّل ببطء. فليس أوّل من انضمّ إلى المقاومة ولكن من المتخلفين عنها أيضًا.
دخل ميتيران في المقاومة سنة 1943 بعدما تلقى وسام "الفرانيسك" الذي كان يعطى لأوفى خدم فيليب بيتان. ثم سافر إلى لندن والجزائر. بحيث أن الجنرال ديغول، الذي تتضمن مذكرات حربه بشأن ميتيران أحكأمًا قاسية، يذكره في عدّة من كان يخبر فرنسا الحرّة من داخل الحدود. وبعد التحرير أدرجّت حركة المعتقلين والمنفيين، التي كان ينشط فيها ميتيران، في قائمة الحركات المشتركة في المقاومة الفرنسية الداخلية.
حوّلته الحرب إلى شخص آخر وأثّرت عليه مخالطة الشيوعيين والاشتراكيين في المعتقلات تأثيرًا بالغًا. فعند تحرير فرنسا كان ميتران يميل إلى يسار ميلا شديدًا بل يكاد يدعو إلى الثورة العمالية ويكتب في رسالة لأعز صديق له جورج دايان: "إن مثالي لهو الوحدة العمالية".

سنوات الحرب (1939-1945)

حياته السياسية من 1945 إلى 1981
ورغم ذلك لم يتردد ميتيران في السنوات التالية في الإبحار في المياه الكدرة ليمين الوسط. توالت الحكومات وبقي هو دائمًا في دوائر الحكم وتولى 11 حقيبة وزارية تحت للجمهورية الرابعة. ولعله كان بقي على هذه الحال لولا انقلاب ديغول سنة 1958 التي نبذته إلى المعارضة، أي اليسار.

الجمهورية الرابعة (1946-1958)
فسرعان ما أدرك عواقب نظام الاقتراع الجديد الذي أبرمه استفتاء 1962 (والذي كان عارضه بشدة) وسعى ليصبح ممثل اليسار ضد ديغول في انتخابات 1965. وبعد ذلك تتابعت المراحل التي أدت به إلى الاستيلاء على الحزب الاشتراكي (في مؤتمر إيبيني سنة 1971) وكرّسته كزعيم للمعارضة فقادها إلى الحكم في غضون عشر سنوات.

الجمهورية الخامسة

رئيس الجمهورية

الرئاسة الأولى (1981 - 1988)
وفي 10 مايو 1981 ينتخب ميتيران رئيسًا للجمهورية هازمًا الرئيس السابق فاليري جيسكار ديستان ويصبح أول رئيس اشتراكي للجمهورية الخامسة ويكلف بيير موروا بتشكيل حكومته الأولى.
ومن التدابير التي اتخدتها حكومة موروا داخليًّا:
خارجيًا
بيد أنّ الحكومة عادت إلى سياسة عادت إلى سياسة اقتصادية أرثوذكسية لمكافحة التضخم انطلاقًا من 1983، اتبعها رئيس الوزراء الجديد لوران فابيوس من 1984 إلى 1986.

رفع الراتب الأدنى بعشرة في المئة والإعانات العائلية والسكنية بخمسة وعشرين في المئة والإعانات للمعاقين بعشرين في المئة.
إلغاء عقوبة الإعدام
إنشاء ضريبة على الثروات الكبيرة
مضاعفة ميزانية وزارة الثقافة ورفع ميزانية البحث بـ 512 في المئة وميزانية وزارة الشغل بـ 112 في المئة وميزانية وزارة السكن بـ 37 في المئة.
تخفيض لقيمة الفرنك
تأميم البنوك والمجموعات الصناعية الكبرى
تحديد المدة القانونية للشغل بـ39 ساعة أسبوعية.
رفع مدة العطلة المدفوعة إلى خمسة أسابيع سنوية.
إلغاء جريمة اللواط
خطاب كانكون تتنقد فيه الولايات المتحدة لحصارها على كوبا. (1982)
زيارة إلى إسرائيل يؤكد خلالها حقّ أسرائيل للعيش ويدعو إلى احترام حقوق الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.(1983)
إنهاء التعاون النووي مع العراق (1983) الإصلاحات الأولى والعودة إلى سياسة اقتصادية أرثوذكسية (1981-1986)
وفي 1986 فازت اليمين في الانتخابات النيابية مما أدى إلى حالة غير مسبوقة من التعايش بين رئيس وحكومة من معسكرين متعارضين. فشكل جاك شيراك حكومة عملت على خصخصة الشركات المؤممة وانتفع بها رجال أعمال مقرّبين إلى الحزب الديغولي.

الرئاسة الثانية (1988-1995)
وفي 8 مايو 1988، هزم ميتيران جاك شيراك بـ54 في مئة من الأصوات كاتمًا أنه يعاني من سرطان للبروستاتا. ويكلف ميشال روكار بتشكيل حكومته الجديدة إلا أنّ الشيوعيين رفضوا المشاركة في الحكومة مما اضطر الحزب الاشتراكي -الذي لم يحظى إلا بأغلبية نسبية- إلى أن يطلب دعم الوسط أحيانًا.
وكانت الأجواء المتوترة بين رئيس الجمهورية ورئيس وزرائه. فاستبدل ميتران به إديت كريسون في مايو 1991 عاقدًا النية على توخي خط سياسي يساري أوضح إلا أن كريسون (وهي أول امرأة شغلت منصب رئيس للوزراء في فرنسا) أكثرت من الأغلاط والأخطاء السياسية والدبلوماسية واصفة البريطانيين بالـ"مخنثين" واليابانيين بالـ"نمال" كما أنها صرّحت أيضًا "لا تبالي بالبورصة" مما اضطرها إلى الاستقالة بعد عشرة أشهر تاركة المنصب لبيير بيريجوفوا الذي اعتمد سياسة اقتصادية أرثوذكسية جدًا.

التعايش الثاني مع إدوار بلادر (1993-1995)
وفي 7 مايو 1995 انتخب جاك شيراك رئيسًا للجمهورية. وقضى ميتيران أجله في الثامن من يناير 1996. دفن في جارناك مسقط رأسه.

2008年1月25日 星期五


الإسلام
توحيد · الشهادتين الصلاة · الصوم الحج · الزكاة
محمد بن عبد الله · صحابة · أنبياء الإسلام أهل البيت
القرآن الكريم · حديث نبوي · الشريعةفرق الإسلام فقه إسلامي
السنة · الشيعة
الحنفية · المالكية · الشافعية · الحنابلة المعتزلة· الأشاعرة الفن · العمارة التقويم الإسلامي العلوم · الفلسفة أئمة السنة · أئمة الشيعة الإسلام السياسي المسجد الحرام · المسجد النبوي المسجد الأقصى
مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس مصطلحات إسلامية قائمة مقالات الإسلام الإسلام حسب البلد
قائمة بأسماء بعض الطوائف الإسلامية المنتشرة في العالم الإسلامي
السنة



    • السلفية / أهل الحديث
      الأشاعرة
      الماتريدية
      الشيعة



        • الإمامية الإثنا عشرية

          • الأصولية
            الشيخية

            • الركنية
              الكشفية
              السبعية الإسماعيلية

              • النزارية
                إسماعيلية فارس (الحشاشين)
                الأغاخانية
                البهرة
                القرامطة
                الدرزية (الموحدون)
                العلوية
                الزيدية
                الإباضية
                الخوارج



                  • الأزارقة
                    النجدات
                    البهيسية
                    العجاردة
                    الثعالبة
                    الصفرية
                    المعتزلة
                    الصوفية



                      • التجانية
                        القادرية
                        الشاذلية
                        السمانية
                        الإدريسية
                        البرهانية

2008年1月24日 星期四

الشرق
الشرق أحد الإتجاهات الأربعة. ويقع إلي يمين خط جرينتش، في الجهة المعاكسة لاتجاه الغرب. وهو موضع شروق الشمس. إنّ الشمس تشرق في الشرق.هذا يعني إذا بدأت النهار (هذا يعني أنه وقة الصبح) الشمس إلى شرقك.

2008年1月23日 星期三

محمد السادس (عثماني)
وحيد الدين محمد بن الخليفة عبدالمجيد (14 يناير 1861/1277هـ - 16 مايو 1926) أحد خلفاء الدولة العثمانية و آخر السلاطين العثمانيين. حكم من 4 يوليو 1918 بعد أخيه محمد الخامس رشاد وانتحار ابن عمه عبد العزيز الأول ولي العهد حتى 1 نوفمبر 1922.
استسلمت الدولة بعد توليته بشهور حيث هزمت في الحرب واحتل أعداؤها أكثر أجزاء الدولة باستثناء بعض المناطق. وضع ثقته في مصطفى كمال أتاتورك للخروج من الأزمة فخاب ظنه، وبدأ مصطفى كمال يعمل لنفسه وبدأ نجمه يلمع، ونتيجة ذلك اعتزل الخليفة السلطة وتنازل عن السلطنة و الخلافة عام 1340 هـ. غادر إسطنبول على متن بارجة بريطانية في 17 نوفمبر 1922 ليقضي بقية حياته في الريفييرا الإيطالية. وتوفي في مدينة سان ريمو في 16 مايو 1926 م.

2008年1月22日 星期二

محافظة العاصمة (الكويت)
احدى محافظات دولة الكويت الست ،
فيها مقر الحكم و الحكومة و مراكز البنوك الرئيسية ، و المتاحف ، و بوابات السور القديم ، و تبعها كافة جزر الكويت، و البحر الاقليمي ، و المياه الاقليمية ذات السيادة المشتركة .
وتضم مناطقها القديمة دسمانوالشرق والصوابر و[[المرقاب]ي والقبلة والصالحية والوطية، وضواحي مدينة الكويت واغلبها حديثة وهي بنيد القار والدسمة والدعية والمنصورية وضاحية عبدالله السالم والنزهة والفيحاء والشامية والروضة و العديلية والخالدية وكيفان والقادسية وقرطبة والسرة واليرموك والشويخ والري وغرناطة والصليبيخات والدوحة والنهضة ومدينة جابر الاحمد .

2008年1月20日 星期日


مالي دولة في غرب أفريقيا. أكثر سكانها يعيشون قرب شاطئ نهر النيجير.
 اوسمن ايسوفي مايغا
1,6
10,9/كم (_)
820$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})

مناطق مالي التقسيم الإداري للمالي
تنقسم دولة المالي إلى 8 مناطق تحمل كل واحدة منها اسم المدينة الرئيسية بها . و المناطق بدورها تنقسم إلى 49 دائرة . وهذه المناطق هي :

منطقة غاو
منطقة كيدال
منطقة كياس
منطقة كوليكورو
منطقة تمبكتو
منطقة سيكاسو
منطقة موبتي
منطقة سيغو

2008年1月19日 星期六

الدولة الوسطى
في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي تم اكتشاف بردية قديمة من 17 صفحة في منطقة منفيس قرب أهرامات سقارة (استناداً إلى أول مالك لها هو جورجيوس) ولا يعرف بدقة تاريخ العثور عليها ولكن المتحف الوطني في ليدن ـ هولندا (the Museum of Leiden or Rijksmuseum van Oudheden) أشترى البردية في عام 1828 م وهي عبارة عن بردية فرعونية مكتوبة باللغة الهيموغلوفية القديمة تعود إلى عصرور الفراعنة بعض العلماء قدر أنها تعود إلى المملكة الوسطى ولكن لا يوجد أي دليل يقيني يحدد متى كتبت وإلى أي أسرة فرعونية تعود وتم تصنيفها في التحف تحت رقم (344).
والتي أطلق عليها فيما بعد بردية أيبور (The Papyrus Ipuwer) أو (Admonitions of Ipuwer) حيث تمت ترجمتها من اللغة الهيموغلوفية الفرعونية القديمة في عام 1908م.
يحدثنا القرآن الكريم عن قصة موسى وهارون مع عدو الله فرعون الذي أدعى الإلوهية وكيف أن الله أرسل موسى وهارون إلى فرعون لدعوته إلى عبادة الله تعالى وأيدهم بآيتين تدلان على صدقهما وهما العصا التي تنقلب إلى ثعبان وتغير لون يد موسى عند إدخالها إلى جيبه إلى اللون الأبيض من غير سوء.
قال الله تعالى:(وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى) [طه ]
قال الله تعالى:(اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ ) [القصص : 32]
ولكن فرعون أستكبر على الحق فتوعده موسى بآيات أخرى تحذيراً له ودلالة على أنه مرسل لعله يرجع إلى الحق ويعلم أن الذي أرسل موسى هو المتصرف بأسباب الخير والشر، وأما الآيات فهي: القحط(السنين) وقلة الثمرات والجراد والقمل والضفادع والطوفان والدم.
قال الله تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ )[سورة الأعراف : 13].
وقال الله تعالى: (وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ {132} فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ)[سورة الأعراف].
أما مصير فرعون بعد كل هذا العناد فكان الغرق هو وجنوده في البحر قال الله تعالى:( فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ) [الأعراف : 136]
نص البردية:
الورقة رقم (2-8) :لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام
الورقة رقم (2-11) أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر
الورقة رقم (3:13) وعم الخراب
الورقة رقم (4:7)وانقلبت المسكونة
الورقة رقم (4:2)وعمت سنوات من الفوضى لانهاية لها
الورقة رقم (6:1)ها قد توقفت الفوضى وانتهت المعمعة
الورقة رقم ( 2:5-6)المصائب في كل مكان، والدم في كل مكان
الورقة رقم (7:21 )كان الدم في أنحاء ارض مصر
الورقة رقم (2- 10 (تحول النهر إلى دم
الورقة رقم (7:20) كل الماء الذي في النهر تحول إلى دم
الورقة رقم (2:10) عاف الناس شرب الماء وابتعدوا عنة وانتشر العطش
الورقة رقم (3: 10-13 ) هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا عسانا أن نفعل إزاء ذلك – الكل أصبح خراب
الورقة رقم (4:14 )خربت الأشجار وماتت
الورقة رقم (6:1 )ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ
الورقة رقم (2: 10 )انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات ولابنية والجدران
الورقة رقم (10: 3- 6) وبكت مصر ........... انعدمت مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك
الورقة رقم (6:3) فسدت وانعدمت الحبوب في كل مكان
الورقة رقم (3: 5) ( كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً، أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة
الورقة رقم (6:1)لا شيء هنا – لا ثمار ولا عشب – لا شيء سوى الجوع هنا
الورقة رقم (5:5)حتى مواشينا، بكت قلوبهم وناحت
الورقة رقم ( 9: 2-3 )أنظر – ها هي الماشية تركت هائمة وليس من احد يرعاها، كل رجل يصطاد لنفسه ما هي له
الورقة رقم (9 :11) عم الظلام الأرض
الورقة رقم ( 4:3) وهام أولاد الأمراء يتخبطون بين الجدران
الورقة رقم (6:12)ها هم أولاد الأمراء ملقون في الشوارع
الورقة رقم (6 :3)حتى السجون خربت
الورقة رقم ( 2 :13) كثيرون هم الذين يودعون إخوانهم التراب في كل مكان
الورقة رقم ( 3 :14 )في كل مكان أنين ونواح وبكاء
الورقة رقم ( 4:4 )هؤلاء الذين كان يرقدون في غرفة التحنيط طرحوا هناك على أكوام القمامة
الورقة رقم (4: 2) الكل هنا عظيم كان أو صعلوك يتمنى الموت
الورقة رقم ( 5 :14) هل سيباد الرجال .......فلا تحمل النساء ولا تلد ! وهل ستنعدم الحياة على الأرض ويتوقف الصخب
الورقة رقم (7:1) انظروا النار هاهي قد ارتفعت عاليا --- قد ذهبت صوب أعداء الأرض
الورقة رقم ( 7:1-2)هاهو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل
أهم الإشارات في أوراق البردي المكتشفة:
1. الجفاف والقحط وانحباس الأمطار
· الورقة رقم (2-8) :لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام
· الورقة رقم (2-11) أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر
· الورقة رقم (3:13) وعم الخراب
· الورقة رقم (4:7)وانقلبت المسكونة
· الورقة رقم (3: 5) كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً، أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة
2. الدم الذي ملء النيل:
· الورقة رقم ( 2:5-6)المصائب في كل مكان، والدم في كل مكان
· الورقة رقم (7:21 )كان الدم في أنحاء ارض مصر
· الورقة رقم (2- 10 (تحول النهر إلى دم
· الورقة رقم (7:20) كل الماء الذي في النهر تحول إلى دم
· الورقة رقم (2:10) عاف الناس شرب الماء وابتعدوا عنة وانتشر العطش
· أن نفعل إزاء ذلك – الكل أصبح خراب
· الورقة رقم (3: 10-13 ) هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا عسانا أن نفعل.
3. 3 نقص الثمرات :
· الورقة رقم (4:14 )خربت الأشجار وماتت
· الورقة رقم (6:1 )ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ
· الورقة رقم (2: 10 )انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات ولابنية والجدران
· الورقة رقم (10: 3- 6) وبكت مصر ........... انعدمت مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك
· الورقة رقم (6:3) فسدت وانعدمت الحبوب في كل مكان
· الورقة رقم (3: 5) ( كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً، أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة
· الورقة رقم (6:1)لا شيء هنا – لا ثمار ولا عشب – لا شيء سوى الجوع هنا
· الورقة رقم (5:5)حتى مواشينا، بكت قلوبهم وناحت
· الورقة رقم ( 9: 2-3 )أنظر – ها هي الماشية تركت هائمة وليس من احد يرعاها، كل رجل يصطاد لنفسه ما هي له .
4. موت فرعون غرقاً:
الورقة رقم ( 7:1-2)ها هو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل.
5. الضفادع:
ورد في كتاب (آثار مصر القديمة ج1 لمؤلفه جيمس بيكي: (من أعجب مكتشفات عالم الآثار " بتري" ـ في أثناء تنقيبه في عام 1905ـ 1906م في تل الرطابة ـ سلطانية رائعة الشكل مصنوعة من الخزف الأزرق إذ تحيط بها 19 ضفدعة في حين تتسلق ضفادع أخرى عديدة الجوانب الداخلية للآنية مكونة حشداً ضخماً عند فوهتها. وتتوسط السلطانية كذلك ضفدعة كبيرة هي بلا شك ملكة تلك الضفادع إذ تجلس متوجهة إلى القاعدة وهذه السلطانية فريدة في صناعة الخزف المصري) نقلا عن كتاب من هو فرعون موسى؟ ص912 ـ تأليف الدكتور رشدي البدراوي.
ولعل هذا الاكتشاف المذهل من أهم الأدلة على انتشار الضفادع في أحد العصور الفرعونيةبشكل غير طبيعي وذلك في عصر فرعون موسى ليكون آية من آيات موسى والذيدعا أحد صناع الخزفأن يصنع سلطانية بهذا الشكل. أهم المراجع التي يمكن الرجوع إليها لتحقيق البحث:
المواقع:
http://en.wikipedia.org/wiki/Ipuwer_Papyrus
http://nefertiti.iwebland.com/texts/ipuwer.htm
http://henryzecher.com/papyrus_ipuwer.htm
http://www.geocities.com/regkeith/linkipuwer.htm
http://www.touregypt.net/admonitionsofipuwer.htm
http://www.piney.com/BabEgIpuwer.html
http://www.specialtyinterests.net/ipuwer.html
مرجع صورة البردي
http://henryzecher.com/papyrus_ipuwer.htm
المؤلفات والكتب :
الكتب العربية:
من هو فرعون موسى تأليف الدكتور رشدي البدراوي
آثار مصر القديمة ج1 لمؤلفه جيمس بيكي
الكتب الإنكليزية
^ English translation of the papyrus. A translation also in R. B. Parkinson، The Tale of Sinuhe and Other Ancient Egyptian Poems. Oxford World's Classics، 1999.
^ A new edition of this papyrus has been published by Roland Enmarch: The Dialogue of Ipuwer and the Lord of All. Griffith Institute Publications; Oxford، 2005.
^ See e.g. Van Seters J. "A date for the "Admonitions" in the second intermediate Period". The Journal of Egyptian Archaeology 1964;50:13-23.
^ George Konig. "Evidence for the exodus". Christian Internet Forum (accessed 8 Nov 2005).
^ Mordechai Becher. "The Ten Plagues - Live From Egypt". Ohr Somayach (accessed 8 Nov 2005).
^ See e.g. Kitchen، Kenneth Anderson. [1996]. The Third Intermediate Period in Egypt (1100–650 BC). 3rd ed. Warminster: Aris & Phillips Limited.
^ See e.g. Luria، Salomo [1929]. 'Die Ersten werden die Letzten sein (zur "sozialen Revolution" im Altertum)'. Klio 22، 405–31. See also Lichtheim، Miriam [1973]. Ancient Egyptian literature. A book of readings I. The Old and Middle Kingdoms، 150. Berkeley: University of California Press. More recently، see Morenz، Ludwig [2003]. 'Literature as a construction of the past in the Middle Kingdom'، in Tait، John 2003 (ed.)، 'Never had the like occurred'. Egypt's view of its past، 101–17. Encounters with Ancient Egypt; London: UCL

2008年1月18日 星期五


مدينة تونسية تقع على هضبة في حوض مجردة شمالي البلاد. تبعد تستور 20 كم على مدينة مجاز الباب و76 كم على العاصمة تونس. تستمد تستور شهرتها من تاريخها الموريسكي الأندلسي وهي اليوم مركز معتمدية تستور التابعة إلى ولاية باجة ويبلغ عدد سكانها 23.500 نسمة (2004).

تستور تاريخ المدينة

2008年1月17日 星期四

زيوريخ
زيورخ (بالألمانية: Zürich، بالفرنسية: Zurich) هي إحدى أهم مدن سويسرا وأكبرها على الإطلاق. تقع في وسط شمال البلاد على مقربة من الحدود الألمانية على بحيرة زيورخ. تشتهر المدينة بشركات الخدمات المصرفية والتي تصنّف الأفضل في العالم.
المنيرة
المنيرة هي المركز الرئيسي لجميع الأحياء الأخرى بمركز إمبابة محافظة الجيزةو هناك فرق بين حي المنيرة الذي يقع في محافظة القاهرة ما بين جاردن سيتي و حي السيدة زينب وبين حي المنير المقصود به إمبابة ونستطيع القول بأن منيرة إمبابة هي أولى الأحياء أو المدن إن جاز القول التي تبنى في مركز إمبابة لأنها تتوسط مركز إمبابة غير أنه من الشائع إطلاق لفظ إمبابة علي هذا الحي بالتحديد.

الشوارع الرئيسية
من أهم المنشآت التي تتواجد بداخل حي المنيرة بإمبابة:

قسم شرطة إمبابة.
مركز شرطة إمبابة.
مركز شباب إمبابة.
مقر الجمعية الشرعية.
نفق إمبابة.
كوبري إمبابة الحديدي (أعلى نهر النيل).
محكمة إمبابة.
مطار إمبابة. أهم المنشآت

أهم الأحداث بها

2008年1月15日 星期二

ياجوج و ماجوج
ياجوج وماجوج إسمان لشعبين آسيويين ويعتقد إن الشعبين كانا يستوطنان وسط وشمال آسيا (سيبريا) وما حولها وقد تبدو كلمة مغول قريبة لفظياً من الصيغة القرآنية ماجوج ،التي قد تكون متعلّقة بالماء (موج ) وبالقاموس [ مُجاجُ المُزْنِ: المَطَرُ] ،لعله نسبة لسكنهم الشمال والشرق عند الثلوج والجليد بسيبيريه ومنشوريه وشمال غرب الصين [1].

ياجوج و ماجوج من الأحاديث النبوية :
خروج يأجوج ومأجوج يأجوج ومأجوج هم من بني آدم, طائفتان من الترك كما ثبت في الحديث من صحيح البخاري:
3170 - حدثني إسحاق بن نصر: حدثنا أبو أسامة، عن الأعمش: حدثنا أبو صالح، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يقول الله تعالى: يا آدم، فيقول: لبيك وسعديك، والخير في يديك، فيقول: أخرج بعث النار، قال: وما بعث النار؟ قال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين، فعنده يشيب الصغير، وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى، ولكن عذاب الله شديد). قالوا: يا رسول الله، وأينا ذلك الواحد؟ قال: (أبشروا، فإن منكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألفا. ثم قال: والذي نفسي بيده، إني أرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة). فكبرنا، فقال: (أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة). فكبرنا، فقال: (أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة). فكبرنا، فقال: (ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض، أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود)
من هنا نستدل على أن عدد قوم يأجوج ومأجوج تقريبا يساوي 1000 ضعف عدد المسلمين. ومن قال أنهم رجلان فقد تحدث بما لايعلم. بل إنهم قوم لايعدوا من كثرتهم.
وهم أولاد يافث بن نوح. إذا هم إبناء عم الأتراك (أهل الصين وروسيا واليابان ومنغوليا ومن شابههم)
ذكروا في القرآن في سورة الكهف آية (93-95)
لهم نفس وصف الترك المغول (عراض الوجوه, صغار الأعين, سواد الشعر مائل إلى البياض وكأن وجوههم المجان المطرقة, أي التروس المستديرة). كما وصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم.
والزعم الذي يقول منهم الطويل كالنخلة ومنهم القصير ومن له أذنان يتغطى بأحدها ويطيء الأخرى........ فلا علم لأحد به وليس عليها دليل)
إذا يأجوج وماجوج محبوسون خلف سد من قطع الحديد والنحاس المصهور بين جبلين يوجد هذا السد كما ذكر ابن عباس في بلاد الترك مما يلي أرمينيا وأذربيجان. أي على الحدود التركية الروسية قريبا من جبال القوقاز. ولا يستطيع أحد الوصول إليهم أو الظهور على موقعهم.
يخرجون بعد أن يقتل عيسى عليه السلام الدجال. وفتنتهم عامة وشرهم مستطير لايملك أحد دفعهم ويحصر نبي الله عيسى ومن معه في طور سيناء بأرض مصر. فيدعون الله فيسلط عليهم دود يخرج في اعناقهم فيقتلهم كميتة رجل واحد وتنت الأرض بجيفهم وروائحم فيدعي الله عيسى ومن معه فيرسل الله طيرا تحملهم وتقذف بهم في البحر ثم تهطل الأمطار فتغسل الأرض.
جاء شرحهم مفصل في الحديث التالي في زيادة الجامع الصغير:
2043- تفتح يأجوج ومأجوج فيخرجون على الناس كما قال الله عز وجل من كل حدب ينسلون فيغشون الناس وينحاز المسلمون عنهم إلى مدائنهم وحصونهم ويضمون إليهم مواشيهم ويشربون مياه الأرض حتى إن بعضهم ليمر بالنهر فيشربون ما فيه حتى يتركوه يبسا حتى إن من يمر من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول: قد كان ههنا ماء مرة حتى إذا لم يبق من الناس أحد إلا أحد في حصن أو مدينة قال قائلهم: هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم بقي أهل السماء ثم يهز أحدهم حربته ثم يرمي بها إلى السماء فترجع إليه مختضب دما للبلاء والفتنة فبينما هم على ذلك إذ بعث الله عز وجل دودا في أعناقهم كنغف الجراد الذي يخرج في أعناقه فيصبحون موتى لا يسمع لهم حس فيقول المسلمون: ألا رجل يشري لنا نفسه فينطر ما فعل هذا العدو فيتجرد رجل منهم محتسبا نفسه قد أوطنها على أنه مقتول فينزل فيجدهم موتى بعضهم على بعض فينادي يا معشر المسلمين ألا أبشروا إن الله عز وجل قد كفاكم عدوكم فيخرجون من مدائنهم وحصونهم ويسرحون مواشيهم فما يكون لهم مرعى إلا لحومهم فتشكر عنه كأحسن ما شكرت عن شيء من النبات أصابته قط.
زمن خروجهم: يخرجون في عهد النبي عيسى عليه السلام ويبادوا في عهده.

2008年1月14日 星期一

اتفاقية يالطة
اتفاقية يالطه هي الاتفاقية الموقعة بين الاتحاد السوفياتي بزعامة ستالين وبين بريطانيا بزعامة تشرتشل والولايات المتحدة بزعامة روزفلت. وقعت هذه الاتفاقية في مدينة يالطه السوفياتيه الواقعه على سواحل البحر الاسود عام 1941 وكيفية تقسيم ألمانيا وكيفة محاكمة اعضاء الحزب النازي وتقديمهم كمجرمي حرب، بالإضافة إلى كيفية تقسيم ألمانيا هل إلى اربع كما رغبت بريطانيا والولايات المتحده اي بزياده فرنسا ام إلى ثلاث كما رغب السوفيت وايضا تقسم برلين نفس الطريقة التي قسمت بها ألمانيا.

2008年1月13日 星期日

ألباني
محمد ناصر الدين الالباني، (1914 - 1999) هو أبي عبدالرحمن، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني، الأرنؤوطي. مُحدِّث وفقيه إسلامي ويعد أشهر المحدّثين في العصر وتحظى كتبه في مجال الحديث بمكانة عالية بين السنّة. وهو من الشخصيات ذات التأثير الكبير على المختصين بالعلوم الإسلاميّة.

ألباني حياته
على الرغم من توجيه والد الألباني المنهجي له بتقليد المذهب الحنفي و تحذيره الشديد من الاشتغال بعلم الحديث، فقد أخذ الألباني بالتوجه نحو علم الحديث و علومه، فتعلم الحديث في نحو العشرين من عمره متأثراً بأبحاث مجلة المنار التي كان يصدرها الشيخ محمد رشيد رضا و كان أول عمل حديثي قام به هو نسخ كتاب "المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار" للحافظ العراقي (رحمه الله) مع التعليق عليه.
أما عن التأليف و التصنيف، فقد ابتدأهما في العقد الثاني من عمره. ومن أوائل تخاريجه الحديثية كتاب "الروض النضير في ترتيب و تخريج معجم الطبراني الصغير" و لا يزال مخطوطاً.
وبعد فترة بدأ في إعطاء درسين أسبوعيا في العقيدة والفقه والأصول والحديث وكان يحضرها طلبة وأساتذة الجامعة. كما بدأ ينظم رحلات شهرية للدعوة في مختلف مدن سوريا والأردن.
أجازه الشيخ محمد راغب الطباخ لتدريس أحد كتب الحديث.
ثم اختارته الجامعة الإسلامية في المدينة لتدريس الحديث، لثلاث سنوات (1381 - 1383 هجرية) بعدها عاد إلى دمشق لاستكمال دراسته للحديث وعمله في المكتبة الظاهرية، حيث ترك محلّه لأحد اخوته.
زار الألباني الكثير من الدول للتدريس وإلقاء المحاضرات، مثل قطر والكويت ومصر والإمارات وأسبانيا وإنجلترا. تخصص الألباني في مجال الحديث وعلومه وتتلمذ على يديه الكثيرون منهم من صار من أعلام الدراسات الإسلامية بعد ذلك.
انتقل الألباني من دمشق إلى عمان بالأردن وأقام هناك حتى وفاته.

2008年1月12日 星期六


روي عن أبي هريرة في سنن أبي داود :
المراد من رأس مائة سنة لا بد أن ولادة المجدد في آخر القرن و علاماته بأنه عالم كل العلوم الظاهرة والباطنة و قد استفاد الناس من دروسه و مؤلفاته و عمله في تجديد الدين بأحياء سنن الرسول صلي الله عليه وسلم و بالرد علي البدعات المشتهرة بين الناس فلو لم أدرك آخر القرن و لم يحيي الشريعة في زمنه لم يكتب من المجددين، وقد يختلف على تحديد من المجدد في الدين من غيره، والظاهر من نص الحديث الشريف أن المجدد قد يكون واحدا أو أكثر، لأن لفظ "من يجدد الدين" لا يحدد عددا بعينه، فقط يكون المجدد واحدا أو أكثر، وقد يجدد الدين بجهاد أو دعوة.. هذا هو اجتهاد من المسلمين، فينظرون إلى أعمال الرجال بعد وفاته وما خلفه من علم أو دعوة أو جهاد، فإذا وجدوا أن أعمالهم هي مما حفظ الله تعالى به دينه وأعز بها أمته اعتبروه مجددا في عداد من عناهم الحديث بإذن الله تعالى..

مجدد الاسلام أسماء بدون مصدر

الإمام البخاري

2008年1月11日 星期五

قائمة رؤساء الاتحاد الدولي لكرة القدم
هذه قائمة تحوي أسماء رؤساء الاتحاد الدولي لكرة القدم من تأسيسه عام 1904 حتى الآن.
روبرت جورين 1904 ـ 1906 (فرنسا)
دانيل بورلي ولفول 1906 ـ 1918 (إنجلترا)
جول ريميه 1921 ـ 1954 (فرنسا)
رودولف سيلدرايرس 1954 ـ 1955 (بلجيكا)
آرثر دريوري 1955 ـ 1961 (إنجلترا)
سير ستانلي روس 1961 ـ 1974 (إنجلترا)
جواو هافيلانج 1974 ـ 1998 (البرازيل)
جوزيف سيب بلاتر 1998 ـ الآن (سويسرا)

2008年1月10日 星期四

محافظات العراق
محافظات العراق
العراق مقسم إلى 18 محافظة:
محافظة اربيل
محافظة الأنبار
محافظة بابل
محافظة بغداد
محافظة البصرة
محافظة كركوك
محافظة دهوك
محافظة ديالى
محافظة ذي قار
محافظة السليمانية
محافظة صلاح الدين
محافظة القادسية
محافظة كربلاء
محافظة المثنى
محافظة ميسان
محافظة النجف
محافظة نينوى
محافظة واسط

2008年1月9日 星期三

عبدالله رشاد
عبدالله رشاد مطرب سعودي.

2008年1月8日 星期二

الدول الأعضاء في الأمم المتحدة
تتكون الامم المتحدة حاليا من 192 عضوا هي كالتالي:

الدول الأعضاء في الأمم المتحدة قائمة الدول



2008年1月7日 星期一


الجحيم و جهنم و النار كلمات تستخدم في جميع الكتب المقدسة للأديان السماوية للتعبير عن مفهوم منتشر في مجمل الديانات السماوية و هو العقاب الإلهي الذي سينزله الخالق الإله بالعباد العاصين لأوامره وغالبا ما تعني الجحيم النار الدائمة الاشتعال والتي تنذر بالعذاب المستمر وفي القران ورد ذكر الجحيم بعدة مسميات تنصب في مجرى نفس المعنى. حرارة جهنم: إن حرها شديد وقعرها...عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلي الله علي وسلم: إن ناركم التي يوقد بنو آدم جزء واحد من سبعين جزء من حر جهنم قالوا:والله إن كانت لكافيه يا رسول الله .قال :فإنها فضلت عليها بتسعة وستين جزء كلهن مثل حرها. رواه الترمذي.
طبقات جهنم: اعلم رحمك الله أن النار لها سبع طبقات ...كل طبقه لها عذاب أشد من الأخري.... قال تعالي (وإن جهنم لموعدهم أجمعين× لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم) الحجر43_44.
جهنم : هي للكافرين (إنا أعتدنا جهنم للكافرين نزلا) الكهف:102 لظي: هي للذين لا يشكرون الله عند الرخاء ولا يصبرون عند البلاء ويمنعون حق المال ويعرض بعضهم عن الحق...(كلا إنها لظي× نزاعة للشوى×تدعوا من أدبر وتولي×وجمع فأوعى×إن الإنسان خلق هلوعا×إذا مسه الشر جزوعا×وإذا مسه الخير منوعا× إلا المصلين) المعارج:15_22
الحطمه:هي لأهل الغيبه والنميمه ومدخري الأموال من دون تأدية حقها (ويل لكل همزة لمزة× الذي جمع مالا وعدده ×يحسب أن ماله أخلده×كلا لينبذن في الحطمة×وما أدراك ما الحطمة×نارالله الموقدة × التي تطلع علي الأفئدة × إنها عليهم مؤصدة ×في عمد ممدده×) الهمزه:1_9
السعير: هي مسكن المكذبين بيوم القيامه (بل كذبوا بالساعة وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا) الفرقان:11
سقر: وهي لمن لا يصلي ومن لا يتصدق ومن يجاري الناس علي حساب دينه والذي يكذب بيوم القيامه (ما سلككم في سقر×قالوا لم نك من المصلين×ولم نك نطعم المسكين×وكنا نخوض مع الخائضين× وكنا نكذب بيوم الدين) المدثر :42_46
الجحيم: وهي للمتكبرين (خذوه فاعتلوه إلي سواء الجحيم×ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم× ذق إنك أنت العزيز الكريم) الدخان :47_49
الهاويه:هي أسفل طباق النار وهي للمنافقين (أن المنافقين في الدرك الأسفل من النارولن تجد لهم نصيرا ) النساء:145
نار (دين)

2008年1月3日 星期四

طعام
الغذاء هو ما يتعاطاه الأنسان والحيوان يوميا من الغذاء ليستعيد بها طاقته او يجددها.
نوع غذاء الأنسان من مولده إلى شيخوخته من أهم العوامل التي تؤثر على صحته الجسمانية و العقلية.
لكي تسد حاجات الجسم يجب أن يحتوي الغذاء على المواد الزلاليةالبروتين وهي اللحوم والأسماك والبيض والبقول واللبن والأجبان والدهون.
البروتين ضروري للنمو وحفظ سلامة الأنسجة وصيانة مقاومتها في شتى مراحل العمر.
النشا والسكر يزودان الجسم بالحرارة الازمة وللسكر أهمية خاصة لغذاء الدماغ، فالسكر موجود بصورة نقية وموجود بالفواكه والعسل، أما النشويات فموجودة بالحبوب والبطاطا، كما تمد الدهون والزبد وزيت السمك جسم الإنسان بفيتامين (أ) A ، وهناك الاحتياجات المعدنية مثل الكالسيوم المهم لنمو العظام وضبط دقات القلب، إضافة للحديد والنحاس لتفادي الأنيميا، واليود للغدد.
لذا يجب أن يكون الطعام متكامل وشامل لكل الأساسيات التي يحتاجها الجسم على مراحل العمر المختلفة للإنسان.

2008年1月2日 星期三

الإحصاء
الإحصاء احد فروع الرياضيات الواسعة ذات التطبيقات الواسعة ، يهتم علم الاحصاء بجمع و تلخيص و تمثيل و ايجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة ، محاولا التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات و تباعدها . كل هذا يجعله ذو اهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم من الفيزياء إلى العلوم الاجتماعية و حتى الانسانية ، كما يلعب دورا في السياسة و الأعمال .
المصطلحات المفتاحية لعلم الإحصاء تنضوي على مفاهيم نظرية الاحتمالات بشكل أساسي :
مجتمع إحصائي population ، عينة sample ، وحدة استعيان sampling unit ، احتمال probability .
الخطوة الاولى في أي عملية إحصائية هي جمع البيانات data من خلال عملية الاستعيان sampling من ضمن المجتمع الإحصائي الضخم أو من خلال تسجيل الاستجابات لمعالجة ما في تجربة (تصميم تجريبي experimental design ) ، أو عن طريق ملاحظة عملية متكررة مع الزمن (متسلسلات زمنية time series ) ،من ثم وضع خلاصات رقمية و تمثيلية (مخططية) graphical باستخدام ما يدعى الإحصاء الوصفي descriptive statistics .
الأنماط الموجودة ضمن البيانات يتم دمجها(تنمذج) modeling لأخذ استدلالات حول مجتمعات كبيرة ، لذلك يجب دراسة حجم العينة بحيث تكون ممثلة للمجتمع الإحصائي المسحوبة منه . تتم هذه العملية ضمن ما يدعى الاحصاء الاستدلالي inferential statistics ليأخذ بعين الاعتبار عشوائية و لادقة الملاحظات (القياسات) .
الاستدلالات الاحصائية غالبا ما تأخذ شكل إجابات لأسئلة من نوع (نعم/لا) (فيما يدعى اختبار الفرضيات hypothesis testing ), تقدير خاصيات عددية (تقدير estimation ), التنبؤ prediction بملاحظات أو قياسات مستقبلية ، وصف ارتباطات و علاقات (ارتباط correlation ) ، أو نمذجة علاقات (انحدار regression ).
مجمل العمليات و الإجرائيات و الفروع الإحصائية الموصوفة اعلاه تدخل في إطار ما يدعى إحصاء تطبيقي applied statistics ، يقابله إحصاء رياضي mathematical statistics أو النظرية الإحصائية statistical theory و هي أحد فروع الرياضيات التطبيقية التي تستخدم نظرية الاحتمالات و التحليل الرياضي لوضع الممارسة الإحصائية على أساس نظري متين .

ويندوز إكس.بي
ويندوز إكس.بي (بالإنجليزية Windows XP) هو أحد اصدارات نظام التشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت للبرمجيات، ذو واجهة رسومية، به العديد من الخصائص الجديدة بالمقارنة بالإصدارات السابقة، وبه الكثير من العيوب أيضا، فهو غير آمن ضد الفيروسات واستغلالات الثغرات الأمنية.
تم الآن إصدار النسخة الجديده من ويندوز و هي وندوز فبستا ( windows vista ).



2008年1月1日 星期二

نظامي
نظامي كنجوي, (فارسي,نظامی گنجوی, أذري, Nizami Gəncəvi ) ولد عام 1140 ميلادية و توفي عام 1203 ميلادية.اسمه الكامل الیاس بن یوسف نظامی گنجه‌ای.هو من كبار شعراء الفرس . ينسب إلى مدينة كنجه والتي تقع حاليا في أذربيجان.أمه كردية.عاش خلال فترة حكم السلاجقة.
كان له تأثير كبير و بعيد المدى على الأدب الفارسي ،من أشهر مؤلفاته پنج غنج و التي تعني الكنوز الخمسة و التي تتألف من خمسة منظومات قصصية و هي :
مخزن الأسرار.
خسرو و شيرين.
ليلى و مجنون.
اسكندر نامه.
هفت پيكر (الحسناوات السبعة) كما يعرف أحيانا بإسم بهرامنامه.