2007年11月20日 星期二


المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق أو المجلس الأعلى الإسلامي العراقي بعد تغيير التسمية هو أحد الأحزاب السياسية العراقية تأسس في المنفى في إيران بتاريخ 17 تشرين الثاني 1982 حيث أعلن تأسيسه السيد محمد باقر الحكيم الذي أغتاله فيما بعد تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين

المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق الهيئة العامة
الرئيس هو اعلى سلطة تنفيذية، وينتخب من قبل الشورى المركزية لدورة كاملة، ومن صلاحياته تمثيل المجلس الاعلى في الامور السياسية المهمة داخل وخارج العراق، ورئاسة الشورى المركزية، واصدار احكام تعيين مسؤولي المكاتب بعد عرضهم على الشورى المركزية وموافقتها عليهم، واصدار احكام تعيين مسؤولي الاقسام في الوحدات التنفيذية كما ان من مسؤولياته الاشراف على الجهاز التنفيذي ومتابعة حسن تطبيق قرارات الشورى المركزية. ويحضع لرئاسة المجلس عدد من التشكيلات، منها: مكتب الامانة العامة، ومكتب الهيئة العامة، ومكتب المعلومات والاحصاء ومكتب العلاقات

الشورى المركزية

المكاتب
ومن اهم وظائفه ترتيب الاوضاع الادارية والمالية للمجلس الاعلى وجمع المعلومات المفيدة، وتقديم الدراسات والخطط المرتبطة بالمجلس والقضية الاسلامية العراقية، ومن واجباته المساهمة في رعاية العراقيين بقدر الامكان، وكذلك السعي لتوفير الموارد المالية لتغطية نفقات المجلس، واسناد مكاتب المجلس في اداء واجباتها. وترتبط بالمكتب التنفيذي مجموعة من الوحدات التنفيذية وهي وحدة الشؤون الاجتماعية، ووحدة الادارة والمالية، ووحدة التخطيط والبرمجة، ووحدة الخدمات الداخلية، ووحدة الحسابات والميزانية، ووحدة المعلومات، وتقوم هذه الوحدات والدوائر باعمال ووظائف اختصاصية تساهم في تكوين صورة المكتب التنفيذي. ويرأس المكتب التنفيذي عضو من الشورى المركزية.

1- المكتب التنفيذي
ويعنى هذا المكتب بتقديم الدراسات والرؤى السياسية إلى الشورى المركزية، كما يقوم بالنشاطات السياسية والحوار مع القوى الوطنية العراقية، ويقوم بادارة النشاط الدبلوماسي للمجلس الاعلى، وترتبط به مكاتب المجلس الاعلى في خارج العراق. وترتبط بالمكتب السياسي عدد من الوحدات والدوائر منها: وحدة العلاقات الدولية، وحدة العلاقات الوطنية، ووحدة حقوق الانسان، والدائرة القانونية، ودائرة شؤون الدولة والبرلمان ويرأس المكتب احد اعضاء الشورى المركزية.

2- المكتب السياسي
ويعنى هذا المكتب بالشأن الثقافي والاعلامي للمجلس الاعلى، وقد مارس هذا المكتب في مرحلة المعارضة ضد نظام صدام حسين جهودا كبيرة على الصعيد الاعلامي في تعبئة الامة وتثقيفها، ونشر قضية الشعب العراقي في العالم، وبعد سقوط النظام ازدادت فعالية المكتب وتوزعت مسؤولياته في الجانبين الثقافي والاعلامي و حالياً يصدر صحيفة "الاستقامة" الناطقة بإسم المجلس الاعلى، ويسعى المكتب للتوسع في المجال الاعلامي والثقافي. وترتبط بهذا المكتب الوحدة الثقافية التي تعنى بنشر الثقافة التي يتبناها المجلس الاعلى بكل الوسائل والاساليب المشروعة المتاحة، وكذلك الوحدة الاعلامية التي تعنى بالعمل الاعلامي بكل وسائله الممكنة.

4ـ مكتب تنظيم الأُمة

فيلق بدر

沒有留言: