2007年11月4日 星期日


Reggio nell`Emilia و تلفظ إختصاراً Reggio Emilia ، مدينة في شمال إيطاليا ضمن إقليم إيميليا رومانيا وتقع بين مدينتي مودينا شرقا و بارما غربا ، و هي عاصمة مقاطعة ريدجو إيميليا . يبلغ عديد سكانها 155,000 نسمة .
البلدة القديمة لها شكل سداسي ، و التي تنبع من الاسوار القديمة ، و أهم مبانيها تعود للفترة من بين القرنين السادس عشر إلى الثامن عشر . أراضيها منبسطة ، يعبرها نهر كروستولو الصغير .

التاريخ القديم و العصور الوسطى المبكرة
اصبحت ريدجو بلدية حرة حوالى نهاية القرن الحادي عشر أو بداية القرن الثاني عشر . و كانت عضوا عام 1167 في عصبة لومبارديا ضد فريدريك الأول برباروسا و شاركت في معركة لينيانو . و وقعت المدينة عام 1183 معاهدة كونستانس و مثلها القنصل رولاندو ديلا كاريتا ، تلقت استثمارات إمبراطورية . فترة السلام التالية دفعت الازدهار : فقد اعتمدت ريدجو قوانين جديدة و بها دار لسك النقود و مدارس ، و تطورت الحرف والفنون ، كما زاد إخضاع القلاع القريبة .
و لكن القرنين الثاني عشر و الثالث عشر كانا ايضا فترة صراعات داخلية شديدة بين الاطراف سكوبياتساتي و مادزابيرليني ، و بعد ذلك بين روجيري ومالاغوتسي بمواجهات حادة في الشوارع . عام 1152 ايضا حاربت ريدجو مع بارما و عام 1225 مع مودينا ، في سياق الصراع بين حزبي غويلفي و غيبيليني في ايطاليا. عام 1260 دخل المدينة 25،000 من التائبين يقودهم ناسك بيرودجي ، و هدأ هذا الحدث الحالة لبعض الوقت ، فدفع لازدهار الحماس الديني مؤقتا . لكن سرعان ما عادت الخلافات ، و في بداية عام 1265 قتل الغيبيليني زعيم الغويلفي كاكو دا ريدجو و اكتسبوا الغلبة . و لكن استمرت الخلافات ضد الاسقف واثنين من الاحزاب جديدة ، السفليين و العلويين و ذهب النصر النهائي إلى الاخيرين .
لاحباط الاعتداءات الاسر القوية مثل سيسي و فولياني و كانوسا ، أعطى مجلس شيوخ مدينة ريدجو حكم المدينة لمدة ثلاث سنوات لأوبتسو من عائلة إستي . وضع هذا الاختيار علامات مستقبل ريدجو تحت حكم سادة هذه الاسرة ، كما استمر أوبتسو في الحكم بعد انتهاء ولايته . و طرد الردجانيون ابنه اتسو في عام 1306 ، بانشاء جمهورية يحكمها 800 من عامة الناس . في عام 1310 فرض الامبراطور هنري السابع ماركيز سبينيتو مالاتسبينا كنائب ، لكنه سرعان ما أخرج .اختفت الجمهورية عام 1326 كما أشار لذلك الكاردينال بيرتراندو بودجيتو إلى البابوية .
ثم استولى عليها على التوالي جون بوهيميا و نيكولو فولياني و مارتينو ديلا سكالا ، الذي قدمها عام 1336 إلى لويجي غونزاغا بنى غونزاغا القلعة في حي سانت نازاريو و دمرت 144 منزلا . في عام 1356 استولت عليها أسرة فيسكونتي بمساعدة 2،000 ريجاني منفيين ، و بدءت فترة من الارتباك بتقاسم السلطة مع غونزاغا . و في النهاية بيعت ريدجو الاخير إلى آل فيسكونتي بمبلغ 5،000 دوكات . بعد موت جان غالياتسو فيسكونتي سيطر عليها في عام 1405 أوتوبونو تيرسي من بارما و لكنه قتل من قبل ميكيلي اتندولو الذي سلم المدينة إلى نيكولو الثالث من إستي ، الذي اصبح من سيد ريدجو . بيد ان المدينة حافظت على حكم ذاتي نسبي ، بقوانين و عملة خاصة بها . ورث نيكولو ابنه غير الشرعي ليونيلو ، و منذ 1450 حكم بورسو إستي .

ريدجو كبلدية
تحصل بورسو في عام 1452 من فرديناند الثالث على لقب دوق مودينا و ريدجو . و استخلفه بورسو الخلف ، إركولي الأول الذي فرض فواتير ثقيلة على المدينة و عين الشاعر ماتيو ماريا بوياردو حاكما و سندت اليه مهمة ابادة العصابات الحاكمة في الريف . كاتب آخر الايطالي شهير هو فرانشيسكو غويتشاردي قام بنفس المهمة .
سلمت ريدجو عام 1513 إلى البابا يوليوس الثاني . و عادت المدينة إلى إستي بعد وفاة ادريان السادس (29 ايلول 1523) .هدم إركولي الثاني إستي ضواحى المدينة في عام 1551 في إطار برنامج اعادة بناء الاسوار . بدأ بناء كاتدرائية المدينة الشهيرة Basilica della Ghiara نهاية في القرن .
استمر أسرة إستي في الحكم حتى عام 1796 ، مع فترات انقطاع قصيرة في 1702 عام و بين عامي 1733-1734 .

ريدجو إيميليا العهد النابوليوني
انتقلت ريدجو إلى مرحلة من النمو الاقتصادي و السكاني من 1873 حتى تدمير الاسوار القديمة. و في عام 1911 كان سكانها 70،000 نسمة . و نمت بها التقاليد الاشتراكية بقوة ، و خلال حكم النظام الفاشي أضهد الريدجانيين بسبب هذه الميول والتقاليد . و بتاريخ 26 تموز 1943 ، بعد سقوط نظام الحكم السابق هلل الريجانيون بحماس . و قد تكون العديد من العصابات المقاومة الحزبية في أرياف المدينة .

沒有留言: