2007年11月2日 星期五

سامية جمال
سامية جمال (1922 - 1994) راقصة و ممثلة من مصر ظهرت في أواخر الأربعينات من القرن العشرين و عرفت باسم سامية جمال و اسمها الحقيقى زينب خليل إبراهيم محفوظ. ولدت يوم 22 فبراير من عام 1922 في بنى سويف و بدأت حياتها الفنيه مع فرقه بديعه مصابني حيث كانت تشارك في التابلوهات الراقصة الجماعية، وفي عام 1943 بدأت بالعمل في مجال السينما حيث شكّلت ثنائياً ناجحاً مع الفنّان فريد الأطرش في عدة أفلام وقدّمت على أغنياته أحلى رقصاتها و أشهرها من خلال سته أفلام شهيرة.
ذكر بعض الصحف في ذلك الوقت إشاعات كثيرة عن وجود قصة حب كبيرة جمعت بين النجمين الكبيرين في تلك الفترة و لكن إصرار فريد الأطرش على عدم الزواج وضع حداً لهذه العلاقة و تزوّجت سامية جمال بعدها من الفنّان الكبير رشدي اباظة في أواخر الخمسينات بينما ظلّ فريد الأطرش بلا زواج حتى وفاته . كما كان هناك لسامية جمال زواج آخر في بداية حياتها الفنية من شاب أمريكى يدعى عبد الله كينج . في أوائل السبعينات اعتزلت الفنانة سامية جمال الأضواء و الفنّ ثم عادت مرة أخرى للرقص في منتصف الثمانينات و لكنها سرعان ما عاودت الاعتزال مرة أخرى حتى وفاتها في بدايه شهر نوفمبر عام 1994
عملت ساميه جمال من خلال ممارستها للرقض الشرقي لسنوات طويلة على تطوير أسلوب خاص بها، حيث تميز رقصها بالمزج بين الرقص الشرقي و الرقصات الغربية، كما ركّزت سامية جمال في رقصها، على تقديم حالة من الانبهار للمتفرج من خلال الملابس و الموسيقى و الإضائة و التبلوهات الراقصة التى يشكلها صغار الراقصات في الخليفة، و من الجدير بالذكر أن سامية جمال قد كوّنت في الرقص الشرقي اتجاهاً فنياً مضاداً لاتجاه الراقصة الشهيرةتحية كاريوكا. ففي حين اعتمدت سامية على المزج بين الرقص الشرقي و الغربي اتخذت تحية اتجاه الرقصات الشرقية و المصرية القديمة و التنويع على الحركات القديمة و تقديمها بشكل أكثر حداثة.

沒有留言: