2007年12月9日 星期日


خالد أحمد شوقي الإسلامبولي ( 1958 - 15 ابريل 1982) ولد في محافظة المنيا. كان نقيباً في الجيش المصري و عضواً في احدى الجماعات الاسلامية المسلحة تدعى الجهاد الاسلامي. و هو المنفذ الأساسي لعملية اغتيال الرئيس الراحل محمد انور السادات بالإشتراك مع عبدالسلام فرج، وقد قام بذلك بسبب زيارة السادات لإسرائيل وإبرامه معاهدة السلام والذي يعتبر (من وجهة نظره) خيانة للقضية الفلسطينية والأرض المصرية المحتلة ، وقيل:(قام بذلك انتقاماً لاعتقال أخيه محمد شوقي الإسلامبولي) وقد تم اعدام خالد الاسلامبولي ولكن عملية الإعدام تدور حولها بعض الشبهات حيث لم تأكد بشكل قاطع.
في 6 أكتوبر 1981، وكعادة مصر في الاحتفال بالانتصار في حربها مع إسرائيل، في هذه المناسبة، تصدر الرئيس المصري منصة كبار المدعوين ليستعرض الفرق العسكرية أمام المنصة وإذا بسيارة عسكرية تقل الاسلامبولي وأعوانه يترجلون منها ويفتحون النار على الحضور في المنصة وأردوا الرئيس السادات قتيلاً.

خالد الإسلامبولي إيران
بعدما أبرم الرئيس المصري أنور السادات اتفاقية السلام مع إسرائيل واستضافة القاهرة لشاه إيران المخلوع محمد رضا بهلوي، قامت إيران باطلاق اسم خالد الاسلامبولى على أحد شوارعها نكاية بالسياسة المصرية تجاه إيران إلا ان إيران عادت و عدلت عن تسمية الشارع باسم الاسلامبولي عام 2004 إلى شارع الإنتفاضة.

沒有留言: