2007年12月22日 星期六

حركة الاخوان المسلمين أهداف الجماعة ووسائلها
يحتل المرشد العام المرتبة الأولى في الجماعة باعتبارة رئيسا لها، ويرأس في نفس الوقت جهازي السلطة فيها وهما مكتب الارشاد العام والهيئة التأسيسية

التدرج التنظيمي في الجماعة
يتم انتخاب المرشد العام عن طريق الهيئة التأسيسية ويجب ألا تقل عضويته في الهيئة التأسيسية عن 5 سنوات، وبعد انتخابه يبايعه أعضاء الجماعة، ويظل المرشد في منصبه لمدة خمس سنوات، قابلة للتجديد ، بعدها يجب أن يتولى المنصب غيره من أبناءالجماعة ، وفي حالة وفاته أو عجزه يقوم وكيله بعمله إلى أن تتجمع الهيئة التأسيسية لانتخاب مرشد جديد، وكذلك يمكن للهيئة التأسيسية ان تنحي المرشد إذا خالف واجبات منصبه.

المرشد العام
يتكون مكتب الارشاد العام من اثنى عشر عضوا، تسعة من القاهرة وثلاثة من الأقاليم، ويتم أختيار أعضاءه عن طريق الاقتراع السري، ومدة العضوية في مكتب الارشاد سنتان قابلة للتجديد، ومكتب الارشاد يشرف على أعمال الجماعة وادارتها كما أنه يضع السياسات ويعمل على تنفيذها
غير انه بحسب الإخوان فإن إنتخاب المرشد لا يتم حاليا إلا بواسطة اعضاء مكتب الإرشاد حيث يتذرع الإخوان بمخاوف امنية من اجتماع الهيئة التأسيسية حيث انه في عام 1995 سجلت قوات الأمن الاجتماع بالفيديو وقامت بالقبض على غالبية المشاركين فيه وتم تحويلهم إلى محاكمات عسكرية حكمت على كثيرين منهم بالسجن مدد تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات .

مكتب الارشاد العام
يتراوح عدد أعضائها ما بين مائة ومائة وخمسين عضوا، ويتم سنويا أسقاط العضوية عن عشرة أعضاء واختيار من يحل محلهم، و ثمثل الهيئة التأسيسية مجلس شورى للجماعة وتتضمن مهامها الاشراف العام على الجماعة وانتخاب المرشد العام

الهيئة التأسيسية
يعتمد أو يقول الإخوان أن تمويلهم ذاتي ،بمعنى أن الاخوان يعتمدون على تمويل اعضاء الجماعة للأنشطة المختلفة التي يمارسها الإخوان ،ووفقاً للنظام الأساسي للجماعة فإن اعضاء الجماعة مقسمين على حسب ما تصنفهم الجماعة إلى مؤيد ومنتسب ومنتظم وعامل،على التوالي ووفقاً لآليات تحددها الجماعة يتم تصعيد العضو من مرحلة أو تصنيف إلى آخر وذلك بعد اجتياز عدد من الاختبارات السلوكية والتثقيفية داخل الجماعة،وعليه يبدأ العضو في دفع اشتراك شهري للجماعة يقتطع من دخله الشهري بحد أدنى 3% وحد أقصى 7%، ويستثنى من ذلك الإخوان المصنفين كمؤيدين والطلاب وأصحاب الدخول الضعيفة من هم دخلهم دون ال 300 جنيه مصري شهرياً (الدولار ب 5.6 جنيه). كما أن بعض الانشطة التي يمارسها الاخوان تمول نفسها ذاتياً مثل المستشفيات ودور الرعاية التي تقدم خدماتها نظير رسوم الخدمة.

مصادر تمويل الجماعة
تهتم الجماعة بالمرأة، ومنذ قيامها أسس حسن البنا قسم الاخوات المسلمات وأنشأ أيضا معهد أمهات المؤمنين في الاسماعيلية، وللأخوات المسلمات دور ملموس في تقديم الخدمات التعليمية والصحية التي تقدمها جماعة الاخوان المسلمين للمجتمع كما أن الجماعة رشحت أكثر من مرة نساء على قوائمها الانتخابية كما أنها دعمت عدد من مرشحات الاحزاب الاخرى في الانتخابات البرلمانية الاخيرة.

رؤية الإخوان للمرأة

حسن البنا: المرشد الأول ومؤسس الجماعة
حسن الهضيبي: المرشد الثاني للجماعة
عمر التلمساني: المرشد الثالث للجماعة
محمد حامد أبو النصر: المرشد الرابع للجماعة
مصطفي مشهور: المرشد الخامس للجماعة
مأمون الهضيبي: المرشد السادس للجماعة
محمد مهدي عاكف:المرشد السابع للجماعة مرشدو الجماعة
يعتبر مهدي عاكف من أكثر القيادات الإخوانية التي اثارت جدلاً حولها فهو المرشد الذي قيل في بداية عهده انه ينوي ان يفتح آفاقاً جديدة للإخوان للإنفتاح على العالم، وظهر هذا جلياً في الحوارات الصحفية الواسعة والمكثفة التي يجريها مع اجهزة الإعلام.
غير ان العديد من تصريحاته اثارت جدلاً واسعاً منها تصريحه الذي قال فيه طز في مصر واللي في مصر ...وتصريحه الآخر بأن محبي الإخوان سيضربون معارضي الإخوان بالجذمة ، وهو ما اشعر الكثيرين من أبناء الجماعة بخيبة امل تجاه مرشد كانوا يبنون عليه الكثير من الآمال

الجماعة في ظل قيادة مهدي عاكف
قيادات معاصرة
أعلام تاريخية وعلمية

الدكتور محمد حبيب:استاذ جامعي في كلية العلوم قسم الجيولوجيا والنائب الأول للمرشد العام للإخوان المسلمين
المهندس خيرت الشاطر:أكاديمي سابق ورجل أعمال في العديد من المجالات أهمها تقنية المعلومات والبرمجة ويمتلك العديد من المصانع والأنشطة التجارية الناجحة تمت مصادرة أملاكه من قبل النظام الحاكم وأجهزته الأمنية ويشغل منصب النائب الثاني لمرشد الإخوان المسلمين يتعرض الان لمحاكمة عسكرية على خلفية انتماؤه للاخوان.
الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح: امين عام اتحاد الأطباء العرب وناشط مصري في مجال الحريات ويقوم بالتنسيق بين الإخوان والقوى السياسية المصرية كما انه ضيف دائم لوسائل الاعلام العربية والدولية لشرح رؤية الإخوان في القضايا المختلفة المتعلقة بالإصلاح في مصر والوطن العربي عموماً وابو الفتوح عضو بمكتب الارشاد وهو المكتب الموجه للجماعة.ومنه تصدر قرارات الجماعة المؤثرة.
الدكتور عصام العريان:أمين عام مساعد نقابة الأطباء المصريين وأحد القيادات السياسية والإعلامية للإخوان.
الدكتور محمد مرسى استاذ الهندسة ورئيس قسم المواد بجامعة الزقازيق, عضو مكتب الارشاد بجماعة الاخوان المسلمين,عضو مجلس الشعب المصرى والمتحدث باسم الكتلة البرلمانية للاخوان (2000-2005) احد القادة السياسيين بالجماعة, له علاقات قوية مع مختلف القوى الوطنية, تتحدث عنه وسائل الاعلام بأنه مسؤل القسم السياسى بالجماعة.
جمعة أمين:أحد أهم مفكري الجماعة والمؤرخ الرسمي للإخوان له الكثير من الاطروحات السياسية والعديد من المؤلفات مثل "شرح الاصول العشرين للفهم" و"تاريخ جماعة الإخوان المسلمين" والذي يعد الكتاب الوحيد الموثق من قبل الجماعة لتاريخ الإخوان في مصر.
الشيخ حسن البنا: ويلقب بالإمام الشهيد، مؤسس الجماعة وصاحب الفكر الرئيسي المؤثر في أفرادها من خلال العديد من الكتب والرسائل التي ألفها.
المفكر سيد قطب: مفكّر إسلامي معاصر، وناقد أدبي. درس في الولايات المتحدة، خلال رحلته تلك حصلت له العديد من المواقف الفارقة في حياته، وبعد عودته من الولايات المتحدة انضم إلى جماعة الاخوان المسلمين، له مؤلفات ضخمة ومؤثرة مثل "في ظلال القرآن" و "التصوير الفني في القرءان" و"العدالة الاجتماعية في الإسلام"، وقد اعدم في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر
الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: أحد طلابة العلم الشرعي في العصر الحديث، مأخوذ عليه بعض الإنتقادات في رؤيته للوضع السياسي الإسلامي كما له فتاوى يعتبرها بعض أهل العلم مخزية ومنهم من يقول أنها سقطات لا تنبغي ممن يدعي العلم وينتسب إليه، له العديد من المؤلفات، وله برنامج أسبوعي على قناة الجزيرة الفضائية.
الشيخ محمد الغزالي: إمام وداعية إسلامي معاصر، ذو منهج متفرّد في معالجة القضايا الإسلامية وأحد أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث وله عدد كبير من المؤلفات والاطروحات الفقهية المستنيرة ومن أشهر كتبه "الاسلام في مواجهة الاستبداد السياسي" و"قضايا المرأة بين التقاليد الوافدة والراكدة"و "الاسلام وقضايا العصر" و"السنة النبوية بين أهل الرأي وأهل الحديث"، فصل من الأخوان في ايام حسن الهضيبي اثناء محاولة بعض أبناء الجماعة الأنقلاب على المرشد حسن الهضيبي .
الشيخ سيد سابق: أحد علماء الأزهر، اشتهر بكتابه "فقه السنة" ، فصل من الأخوان في ايام حسن الهضيبي اثناء محاولة بعض أبناء الجماعة الأنقلاب على المرشد حسن الهضيبي . الرمز الدولي للهاتف تاريخ الإخوان المسلمين في مصر

الاخوان المسلمون في مصر
الإخوان المسلمون في السودان
الاخوان المسلمون في الأردن
الاخوان المسلمون في سوريا
الاخوان المسلمون في فلسطين
الاخوان المسلمون في ليبيا
الاخوان المسلمون في الجزائر
الاخوان المسلمون فی ایران

沒有留言: