2007年12月1日 星期六


جوان كاثلين رولنغ كاتبة إنجليزية حاصلة على وسام الشرف البريطاني، و لقب ديم. ولدت في تشيبنج سودبرى جنوب جلوسيسترشير 31 يوليو 1965، مؤلفة السلسلة الأشهر حول العالم هاري بوتر. متزوجة وأم لطفلين، جيسيكا وديفد. ذكرت مجلة فوربس في عام 2004 أن ثروتها تجاوزت المليار دولار، و بذا تكون أول ملياديرة في العالم من الكتابة.

جيه كيه رولينج حياتها المبكرة
لم يتحمس الناشرون كثيراً لهذا الكتاب، و الناشر الوحيد الذي قبل نشره رفض أن يكتب اسم رولنغ كما أرادته، جوان رولنغ، بل استخدم الحروف الأولى، لأنه اعتقد أن القراء سينفرون من قراءة كتاب أطفال كتبته امرأة. لكن الكتاب الأول هاري بوتر و حجر الفيلسوف نجح نجاحاً كبيراً و مُبهراً، و هكذا كرت السبحة، فتتالت الكتب، و حقق كل واحد منها أرقاماً مذهلة تزيد عن سابقه، و أخرجت خمسة أفلام من السلسلة ذات الكتب السبعة، فتكونت إمبراطورية هاري بوتر الضخمة.
يُعتقد أن كُتب هاري بوتر قد باعت أكثر من ثلاثمائة مليون نسخة حول العالم، و كتاب الأمير خليط الدم وحده باع عشرة ملايين نسخة يوم صدوره. أصبحت رولنغ ثرية، تزوجت من جديد، و أنجبت طفلاً آخر، و صارت واحدة من أكثر الشخصيات تأثيراً و نفوذاً. بفضل رؤيا جاءتها في قطار، حولتها بموهبة فذة إلى سلسلة ناجحة بمختلف المقاييس.

جيه كيه رولينج النجاح الكبير
صدر من سلسلة مغامرات الصبي الساحر حتى الان ستة أجزاء و من المقرر إصدار الجزء السابع في وقت لاحق من العام 2007 تاريخ مقترح 7/7/2007 و تعتزم رولنغ إنهاء السلسلة بالكتاب السابع، دون أن يكون هناك كتاب آخر بعده. و من الكتب الأخرى التي تخص عوالم بوتر: الوحوش المذهلة و أين تجدها و الكويدتش عبر العصور.

هاري بوتر و حجر الفيلسوف: و صدر في 1997
هاري بوتر و حجرة الأسرار: و صدر في 1998
هاري بوتر و سجين أزكبان: و صدر في 1999
هاري بوتر و كأس النار: و صدر في 2000
هاري بوتر و جماعة العنقاء: و صدر في 2003
هاري بوتر و الأمير الهجين: و صدر في 2005
((هاري بوتر والتفديس المميت)) سيصدر في يوليو 2007 رولنغ في المحكمة
تأثرت رولنغ تأثراً واضحاً بالعديد من المؤثرات، و مزجت في رواياتها عناصر كثيرة من الأساطير العالمية، كما أنها تأثرت بقوالب من سبقوها في مجال الكتب الخيالية، ففكرة السُباعية قد استخدمت من قبل س. س. لويس في سلسلته سجلات نارنيا. و شخصية ألباس دمبلدور عندها تُشبه شخصية غاندالف في ثلاثية سيد الخواتم للكاتب ج. ر. ر. تولكين. و تستلهم سلسلتها التراث الأوروبي الأسطوري، كما تتأثر بالعديد من الأساطير[[ سجلات نارنيا. و شخصية ألباس دمبلدور عندها تُشبه شخصية غاندالف في ثلاثية سيد الخواتم للكاتب ج. ر. ر. تولكين. و تستلهم سلسلتها التراث الأوروبي الأسطوري، كما تتأثر بالعديد من الأساطيرالهندية، و الروسية مثل أسطورة كوشيه الذي لا يموت.

沒有留言: