2008年3月29日 星期六

فرانشسكو توتي
فرانشسكو توتي فرانشسكو توتي لاعب كرة قدم إيطالي ولد في 27 سبتمبر 1976 في روما. يلعب حاليا لنادي العاصمة الإيطالية نادي روما وكذلك للمنتخب الإيطالي لكرة القدم. صانع لعب وهداف في آن واحد ومتميز في تنفيذ الضربات الحرة. يستطيع اللعب كمهاجم إلا إن مهاراته تظهر بشكل ملفت عندما يلعب كلاعب حر خلف المهاجمين. فرانشيسكو توتي يلعب مع نادي روما منذ 1992 وهو القائد لنادي روما ومعبود الجماهير كما انه يعد من رموز العاصمة الايطالية ، لعب لايطاليا منذ عام 1998، أول مباراة له كانت ضد سويسرا والتي فازت فيها إيطاليا 2-0 .. فيما لم يسجل أول هدف دولي له إلا سنة 2000 ضد البرتغال ..
يعده الخبراء واحداً من أكثر اللاعبين الموهوبين في كرة القدم الحديثة. ضحى بعقد ضخم من نادي ميلان انتظاراً لعرض من فريقه الذي يعشقه نادي روما، وهو ما تحقق له في العام 1989. كانت أبرز مشاركة له مع المنتخب الإيطالي في نهائيات أوروبا عام 2000. في أثناء نهائيات كأس العالم 2002، تلقى بطاقتين صفراوين مما حتم عودته إلى إيطاليا. في نهائيات أمم أوروبا 2004، بصق في وجه مدافع دانمركي مما جعله عرضة لسيل من الانتقادات وأوقف عن لعب مباريات الدور الأول من تلك البطولة.. توتي تعرض لاصابة قوية في كاحله الايسر في فبراير من عام 2006 مما جعل إيطاليا بكافة اطيافها تصلي لشفاءه في الوقت المناسب ليشارك في كأس العالم في صيف سنة 2006 في ألمانيا ، استطاع توتي العودة ليشارك رفاقه باحراز الكأس عن جدارة واستحقاق للمرة الرابعة في تاريخ إيطاليا .. وسجل توتي هدفا وحيدا ضد أستراليا من ضربة جزاء ..كما قدم أداء مميزاً في أغلب مباريات كأس العالم من خلال صناعته لاربعة اهداف في مباريات مختلفة وتمريراته الدقيقة . في صيف 2007 كان مع روما في المركز الثاني للدوري الايطالي و سجل 26 هدف في بطولة الدوري الايطالي وتوج بهم هداف للدوري الايطالي و احتااز على جائزة الحذاء الذهبي لافضل هداف في أوروبا متفوقا على العديد من النجوم كالرود نستلروي اختير مؤخرا ضمن قائمة أفضل 100 لاعب في تاريخ كرة القدم علما أن هذه القائمة معتمدة من الفيفا اعتزل دوليـا بعد نهاية موسم 2006 / 2007 ليعض دونادوني أصابع الندم على تجاهله له رغم جميع النجاحات التي حققها اتصالات دونادوني بتوتي لا تتوقف حتى كتابة هذا المقال .
فرانشيسكو توتي لعب مع روما 470 مباراة في جميع البطولات وسجل 186 هدفا منها 151 هدف في بطولة الدوري الايطالي وهو الهداف الاول بتاريخ النادي ..

沒有留言: