2008年3月31日 星期一


اسحق ( بالعبرية יִצְחָק ، وبالعربية إسحاق (في القرآن) أو إسحٰق ( في التوراه) ومعناه " الذي يضحك " )

إسحاق في المسيحية واليهودية
سٌميَ اسحق كذلك لأن أمه سارة ضحكت عندما سمعت بأنها حامل بولد بينما كانت طاعنة جداً بالسن. ( تكوين اصحاح 15-18:10 و 7-21:6 )
بعض المعلقين يعتقدون بأن في كتاب عاموس " العهد القديم" ذكر لاسم " إسرائيل " والذي يقترحونه على انه الاسم الاخر الذي اٌعطي لاسحق ( سفر عاموس اصحاح 7:9 و 7:16) . مع ذلك نرى في الكتاب المقدس بأن اسم " إسرائيل" قد أٌ عطيَ لاحقاً لأبن اسحق الذي هو يعقوب ( سفر التكوين اصحاح 28-32:22 وخاصةً اصحاح 28) .

أسمه:
اسحق هو ابن ابراهيم من زوجته سارة وكان الطفل الوحيد الذي رٌزقا به لوحدهما . وكان ابراهيم طاعناً بالسن ( سفر التكوين اصحاح 3-21:1) . وقد خَتَنَ ابراهيم ابنه اسحق عندما اصبح عمره ثمانية ايام فقط ( سفر التكوين اصحاح 7-21:4) . وقد اقام ابراهيم وليمة كبيرة عندما فٌطمَ اسحق.
اختارت سارة الأسم "اسحق" لأن الملاك وعدها بأنها ستصبح أٌماً .كانت سارة انذاك طاعنة بالسن ولاتستطيع الانجاب لذلك ضحكت عندما سمعت بذلك ، وعندما وٌلد الطفل قالت سارة " لَقَدْ أَضْحَكَنِي الرَّبُّ. كُلُّ مَنْ يَسْمَعُ هَذَا الأَمْرَ يَضْحَكُ مَعِي " . لقد ارضَعَت سارة ابنها اسحق ولم تدع اسماعيل ان يكون الوريث لأبراهيم مع ابنها اسحق ، لذلك طلبت من ابراهيم ان يٌخرج هاجر وابنها اسماعيل من بيته.
عندما اصبح اسحق حوالي خمسة وعشرون سنةً من العمر ، جَرَبَ الله ابراهيم وامرَهٌ بتقديم ابنه كذبيحة. اطاع ابراهيم امر الله واخذ ابنه اسحق مع اثنين من خدمه إلى المكان الذي سيريه اياه الله . وفي اليوم الثالث و أبصر ابراهيم المكان ( المعروف الان عند العرب بالحرم الشريف) . أخذ ابراهيم الخشب للمحرقة ووضعه على ظهر ابنه واخذ ابراهيم بيده نار وسكين . عندما وصلا إلى الجبل ، سأل اسحق أبيه :" هَا هِيَ النَّارُ وَالْحَطَبُ، وَلَكِنْ أَيْنَ خَرُوفُ الْمُحْرَقَةِ؟ " فَرَدَّ عَلَيْهِ إِبْرَاهِيمُ: «إِنَّ اللهَ يُدَبِّرُ لِنَفْسِهِ الْخَرُوفَ لِلْمُحْرَقَةِ يَاابْنِي». وَتَابَعَا مَسِيرَهُمَا مَعاً .
وعندما وصلا للموضع الذي اشار اليه الله ، رتَبَ ابراهيم الحطب وربط ابنه اسحق ليكون ذبيحة ، فاخذ ابراهيم السكين بيده ومد يدهٌ ليقتل ابنه ، لكن ملاك من الرب جاء ومنع ابراهيم من قتل ابنه ، وادلَهٌ على ذبيحة اخرى ( كبشاً ) بدلاً من ابنه.
عندما وصل اسحق الاربعين من العمر ، ارسل ابراهيم خادمَهٌ إلى بلاد ما بين النهرين ليختار لابنه اسحق زوجة من لابان الذي هو من عائلة زوجته سارة. تم ارسال رفقة لتكون زوجة لاسحق ، لكنها كانت عاقر ، لذلك صلى اسحق لكي يمنَ الله رفقة نعمة الحمل ، فحمَلَت رفقة بتوأم " عيسو و يعقوب " ، ففضل اسحق عيسو ، ولكن رفقة فَضَلَت يعقوب.
وبعد عدة سنين ، حدث جوع في البلاد فرحل اسحق إلى مدينة جَرَارَ ، حيث ابيمالك كان ملكاً . وقد ادعى اسحق بأن رفقة هي اخته ، ولكن ابيمالك كَشَفَ خدعة اسحق .
أصبح اسحق غني جداً وكانت قطعانه تزداد أكثر واكثر ، وان شعب مدينة جَرَارَ من الفلسطينيين كانوا حسودين ، حيث ردموا جميع الابار التي حفرها عبيد ابيه ابراهيم في ايامه.
فأنصرف اسحق من هناك ووضع خيامه في وادي جَرَارَ واقام هناك وأعاد اسحق حفر ابار المياه التي كان قد تم حفرَها ايام ابراهيم حيث تم رَدمَها من الفلسطينيين ، وقد واجه اسحق مشاكل وصعوبات اخرى. بعدها ذهب اسحق إلى بئر سبع وثبت مسكنَهٌ هناك . وفي هذا المكان ظهر الله لاسحق وجدد العهد معه بأنه سيبارك نسلهٌ ، وايضاً جاء ابيمالك إلى اسحق ليعقد صٌلح مَعَهٌ .
تقَدَمَ اسحق بالسن ( اصبح 137 سنة) وضَعٌفَ بَصَرهٌ ، لذلك دَعى ابنه الأكبر عيسو وأمَرَهٌ ان يجهز لهٌ طعام من لحم الغزال ، لكن بينما كان عيسو يصطاد ، تسلل يعقوب ليأخذ البركة من ابيه اولاً وبذلك يترك لأخيه البركة الثانية. قد عاش اسحق قليلا بعد ذلك و قد تم ارسال يعقوب إلى بلاد ما بين النهرين ليأخذ لنفسه زوجة من عائلته.

2008年3月30日 星期日


جاموس جاموس الماء (بالإنجليزية: Water Buffalo) تعيش في قارتي أفريقيا وآسيا في جميع أنواع السافانا وبالقرب من مصدر للماء ، تعيش في قطعان كبيرة.
فالجاموس موجود في مصر والسودان والهند وفي جنوب العراق حيث تعيش في الأهوار الجنوبية.

2008年3月29日 星期六

فرانشسكو توتي
فرانشسكو توتي فرانشسكو توتي لاعب كرة قدم إيطالي ولد في 27 سبتمبر 1976 في روما. يلعب حاليا لنادي العاصمة الإيطالية نادي روما وكذلك للمنتخب الإيطالي لكرة القدم. صانع لعب وهداف في آن واحد ومتميز في تنفيذ الضربات الحرة. يستطيع اللعب كمهاجم إلا إن مهاراته تظهر بشكل ملفت عندما يلعب كلاعب حر خلف المهاجمين. فرانشيسكو توتي يلعب مع نادي روما منذ 1992 وهو القائد لنادي روما ومعبود الجماهير كما انه يعد من رموز العاصمة الايطالية ، لعب لايطاليا منذ عام 1998، أول مباراة له كانت ضد سويسرا والتي فازت فيها إيطاليا 2-0 .. فيما لم يسجل أول هدف دولي له إلا سنة 2000 ضد البرتغال ..
يعده الخبراء واحداً من أكثر اللاعبين الموهوبين في كرة القدم الحديثة. ضحى بعقد ضخم من نادي ميلان انتظاراً لعرض من فريقه الذي يعشقه نادي روما، وهو ما تحقق له في العام 1989. كانت أبرز مشاركة له مع المنتخب الإيطالي في نهائيات أوروبا عام 2000. في أثناء نهائيات كأس العالم 2002، تلقى بطاقتين صفراوين مما حتم عودته إلى إيطاليا. في نهائيات أمم أوروبا 2004، بصق في وجه مدافع دانمركي مما جعله عرضة لسيل من الانتقادات وأوقف عن لعب مباريات الدور الأول من تلك البطولة.. توتي تعرض لاصابة قوية في كاحله الايسر في فبراير من عام 2006 مما جعل إيطاليا بكافة اطيافها تصلي لشفاءه في الوقت المناسب ليشارك في كأس العالم في صيف سنة 2006 في ألمانيا ، استطاع توتي العودة ليشارك رفاقه باحراز الكأس عن جدارة واستحقاق للمرة الرابعة في تاريخ إيطاليا .. وسجل توتي هدفا وحيدا ضد أستراليا من ضربة جزاء ..كما قدم أداء مميزاً في أغلب مباريات كأس العالم من خلال صناعته لاربعة اهداف في مباريات مختلفة وتمريراته الدقيقة . في صيف 2007 كان مع روما في المركز الثاني للدوري الايطالي و سجل 26 هدف في بطولة الدوري الايطالي وتوج بهم هداف للدوري الايطالي و احتااز على جائزة الحذاء الذهبي لافضل هداف في أوروبا متفوقا على العديد من النجوم كالرود نستلروي اختير مؤخرا ضمن قائمة أفضل 100 لاعب في تاريخ كرة القدم علما أن هذه القائمة معتمدة من الفيفا اعتزل دوليـا بعد نهاية موسم 2006 / 2007 ليعض دونادوني أصابع الندم على تجاهله له رغم جميع النجاحات التي حققها اتصالات دونادوني بتوتي لا تتوقف حتى كتابة هذا المقال .
فرانشيسكو توتي لعب مع روما 470 مباراة في جميع البطولات وسجل 186 هدفا منها 151 هدف في بطولة الدوري الايطالي وهو الهداف الاول بتاريخ النادي ..

2008年3月28日 星期五


الرجاء البيضاوي أو نادي الرجاء االرياضي هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء. يشارك في الدوري المغربي الممتاز.

تاريخ النادي
حي درب السلطان، هو المكان الذي إنبثق منه فريق الرجاء سنة 1949، وذلك ضمن تكوين الفرق الحرة للأحياء. كان النادي الأول للرجاء الذي تجتمع فيه وتمخضت عنه ولادة الرجاء هو مقهى ( بويا صالح ) مقابل سوق الجمعة ( الغرب ) بدرب السلطان أول جمع وقبل هذا التاريخ، تقدم المسؤولون عن الفريق وخاصة السيد حجي(بن أبادجي) بطلب لتأسيس الفريق وكانت لهم شروط تم الحسم فيها بذكاء. عند إختيار اسم الفريق ، كان هناك إسمان الفتح / الرجاء وقد منحت القرعة اسم الرجاء 3 مرات، وأول ملعب تدرب فيه الفريق هو ملعب ( الحويط ) خلف مدرسة مولاي الحسن مقابل إدريس الأول وتقام فيه حاليا بناية الدرك الملكي للأسف.

إختيار اسم الفريق
يُعتبر اللون الأخضر، في علم النفس البشرية، مصدر أساسي للأمل، ولذلك استخدم الكثير من الأدباء والفلاسفة هذا اللون للتعبير عن قوى الأمل، كما حدث مع دانتي في الكوميديا الإلهيه، والذي ارتكز فيها على اللون الأخضر، تعبيرا عن شدة الأمل، وقوته.وتم إختيار اللون الأخضرلأنه اللون الثاني للعلم المغربي المتكون من اللونين الأحمر و الأخضر ولأن فريق الوداد الرياضي فريق مدينة الدار البيضاء الآخر إختار اللون الأحمر.

إختيار لون الفريق
الأب جيكو ، عبدالسلام بناني، لعشوبي، مصطفى شمس الدين، أحمد الصقلي، الداودي، الحاج امبارك الصفا، الحاج عبد القادر جلال، كريم جلال، محمد الناوي، بوجمعة كادري، الحاج بن ادريس، الحاج الدغري ميلود.

مؤسسو فريق الرجاء البيضاوي
هو محمد بن الحسن التونسي العفاني من مواليد سنة 1900 ببلدة ايسافن القريبة من مدينة تارودانت. إطلاق لقب "جيكو" لم يكن من المغاربة بل جاء من صحافي فرنسي كان قد شبه محمد بلحسن بلاعب اسمه جيكو كان يلعب باليوس و قال في معرض مقاله بأن محمد بلحسن يلعب بنفس الطريقة التي يلعب بها جيكو. كان ممارسا رياضيا مارس كرة القدم في صفوف عدة أندية. كان الأب جيكو من المثقفين البارزين في وقته و من الرياضيين المتوفرين على المام واسع بالرياضة حيث كان يثقن عدة لغات برز اسمه كأول صحفي رياضي مغربي. أول من استفاد من حنكة و عبقرية الأب جيكو هو فريق الوداد تسييرا و تدريبا حيث وجد فريق الوداد في الأب جيكو الرجل الكفؤ فهو مدرب تشكيلات الوداد الأولى و هو العقل المدبر لمسيرة الوداد في بدايتها ، حيث كان الأب جيكو في تدريبه للوداد لا يتنازل عن سلطته كمدرب فهو الوحيد الذي يعرف تشكيلة الفريق قبل اي مقابلة. رئيس مؤسسي فريق الرجاء ضدا في مسيري الوداد البيضاوي ، حيث أكد على أنه سيبهر المغاربة بفريق يضاهي فريق الوداد في المغرب و يتقاسم مع الوداد حب البيضاويين والسبب هو خلاف بينه و بين بعض مؤسسي نادي الوداد. توفي الأب جيكو رحمه الله سنة 1970 تاركا وراءه ذكرى طيبة على المستوى الأخلاقي و الانساني.

الشعارالقديم
كانت مشاركة الرجاء الأولى في البطولة للقسم الشرفي حيث لعب لقاء السد من أجل الصعود إلى القسم الموالي، ضد الكوكب المراكشي وانتصرالرجاء ب 2ـ1، لكنه وللأسف إنهزم في لقاء الإياب بمراكش ب 3ـ1، وبعد ذلك تمت عملية التشبيب التي أعطت ثمارها بصعود الفريق الأخضر سنة 1951 إلى القسم الثاني. فريق الرجاء أول فريق يصعد إلى القسم الأول، بعد أجراء مباريات السد إستطاع الفريق الصعود للقسم الثاني الذي ظل فيه إلى حدود سنة 1956 حيث حصل الإدماج عندما حصل المغرب على الإستقلال ليصعد الفريق للقسم الأول وكان بذلك أول فريقا أعلن عن صعوده، لأنه بعد مقابلته في الساعة الثامنة والنصف صباحا بملعب فيليب ضد أولمبيك وزان، وانتصر عليه ب 5ـ0.

إنطلاقة فريق الرجاء
في سنة 1995 اندمج فريق الرجاء البيضاوي مع فريق اخر من نفس المدينة هو فريق الاولمبيك البيضاوي و قد استفاد الفريق كثيرا من هدا الاندماج حيث انه و في الموسم الموالي حقق الفريق الازدواجية المحلية لاول مرة في تاريخ الفريق

الاندماج مع فريق الاولمبيك البيضاوي
ويستمر فريق الرجاء في المنافسة و التنقيب في الادغال الافريقية عن الالقاب القارية.

1949 السنة التي عرفت فيها الكرة المغربية ميلاد عملاق اسمه نادي الرجاء الرياضي
1950 تتويج الفريق ببطولة القسم الشرفي و بالتالى يسجل الصعود إلى الدرجة الثانية
1951 يحتل الفريق المرتبة الاولى كذالك وبدالك يكون قد سجل اسمه باستحقاق في القسم الممتاز
1974 أول تتويج للنادي بكاس العرش بعد تغلبه على المغرب الفاسي في النهاية هدف دون رد
1977 ثاني تتويج بكاس العرش حيث فاز في المقبلة النهائية على الدفاع الحسني الجديدي بهدف لصفر
1982 احراز كاس العرش للمرة الثالثة وكانت المبترة النهائية ضد القنيطريين وفاز النسور بهدف لصفر
1988 أول تتويج للنادي بالبطولة الوطنية و كان الفرق بينه وبين المطارد المباشر الكوكب المراكشي هو خمس نقط
1989 أول لقب قاري للرجاء على حساب مولودية وهران الجزائرية بالضربات الترجيحية 4/2 لفائدة النسور
1995 الاندماج مع فريق الاولمبيك البيضاوي
1996 توج الفريق بكاس العرش الرابعة وكانت المبارة النهائية انتهت بهدف لصفر على حساب الجيش الملكي
1996 لقب البطولة الوطنية ويكون الفريق قد حقق الازدواجية وكان فرق النقاط هو 10 نقط على فريق الوداد المطارد
1997 اللقب الثالث على التوالي للنادي بلقب البطولة الوطنية بنقطتين كفارق بينه و بين المطارد الوداد البيضاوي
1997 ثاني لقب لعصبة الابطال الافريقية على حساب كولد فيلز الغاني بالضربات الترجحية 5/4 للنسور
1998 ويكون اللقب الرابع على التوالي للبطولة الوطنية وكان الفرق شاسع بينة الرجاء و الكوكب المراكشي 14 نقطة
1999 اللقب الخامس على التوالي للبطولة الوطنية بفارق اربع نقاط على الكوكب المراكشي
1999 ثالث لقب لعصبة الابطال الافريقية على حساب الترجي التونسي بالضربات الترجيحية 4/3
1999 فوز الفريق بكاس الافرو اسيوية
2000 سنة الصعود للعالمية بمشاركة نادي الرجاء في بطولة العالم للاندية بالبرازيل
2000 لقب البطولة الوطنية السادس و الخامس على التوالي بفارق خمس نقاط عن الوداد المطارد
2001 لقب البطولة السابع و السادس على التوالي تسع نقاط كفارق عن الفتح الرباطي المطارد
2002 لقب كاس العرش الخامسة بعد تفوق الرجاء في النهائي على المغرب الفاسي بهدفين لصفر
2003 فوز الرجاء باول كاس للاتحاد الافريقي على حساب كوطن سبور من الكامرون
2004 اللقب الثامن للبطولة الوطنية بعد تفوق الرجاء بالنسبة الخاصة على الجيش الملكي
2005 كاس العرش السادسة للنادي بعد تغلبه في النهاية على اولمبيك خريبكة بالضربات الترجيحية 5/4
2006 الرجاء بطل ابطال العرب بعد هزمه للفريق المصري انبي دهابا و ايابا 2/1 1/0 تواريخ مهمة في مسيرة نادي الرجاء الرياضي في البطولات المحلية و القارية

الدوري المغربي الممتاز :

  • بطل المغرب : 1987، 1996، 1997، 1998، 1999، 2000، 2001، 2004
    كأس العرش :

    • بطل الكأس : 1974، 1977، 1982، 1996، 2002، 2005
      دوري أبطال افريقيا :

      • بطل افريقيا : 1989، 1997، 1999
        الكأس الافريقية الممتازة :

        • بطل الكأس : 2000
          كاس الاتحاد الافريقي :

          • بطل الكأس : 2003
            كأس أبطال العرب :

            • الكأس : 2006
              بطولة العالم للأندية :

              • الدور الأول : 2000
                الكأس الأفروآسيوية : 2000 نادي الرجاء البيضاوي المغربي أسماء من الذاكرة

                مصطفى الحداوي
                مصطفى البياز
                مصطفى بيتشو
                عبدالرحيم الحمراوي
                التيجاني المعطاوي
                خليل عزمي
                عبد الكريم نزير
                الشريف الوزاني
                الان غواميني
                مصطفي الشاذلي
                أيوب جرفاوي
                رضا الرياحي
                مصطفى مستودع
                صلاح الدين بصير
                مصطفى بيضوضان

2008年3月27日 星期四

بروتين
الآق قويونلو، الآغ قويونلو، الخرفان البيض: من القبائل التركمانية، حكمت في شرق الأناضول، أذربيجان، فارس، العراق، أفغانستان و تركستان مابين 1467-1502 م.
المقر: آمد ثم تبريز منذ 1468 م.
يرجع أصل التسمية إلى بعض العادات القديمة و التي أضفت طابعا مقدساً على هذا الحيوان (الخروف) وصلت حد جعله حامي القبيلة و شعارها. أما عرقيا فتنحدر القبيلة من الأتراك الأغوز أو ما يعرف بالغز.
بدأت القبيلة منذ 1340 م في شن حملات منظمة ضد بيزنطة كان هدفها الأول السلب. ثم توسع الأمر ليشمل سورية والعراق. تمكنت بعدها من الاستيلاء على منطقة ديار بكر و آمد. كما عقدت الأسرة مصاهرة مع حكام إمارة طرابزند و الذين أصبحوا أباطرة بعدها. أول حكامهم كان قره يلك عثمان (1389-1435 م) و الذي عينه تيمور لنك حاكماً من قبله على ديار بكر و ما حولها عام 1402 م. بعد سنة 1435 م. بدأ التنافس بين هذه الأسرة و أسرة الخرفان السود (القراقويونلو) و فقدت الأولى العديد من مناطق نفوذها لصالح الثانية.
بلغت الدولة أوجها في عهد حسن قوصون (أوزون) (1453-1478 م) الذي استطاع القضاء على دولة الخرفان السود ثم بدأ في ضم أراضيها إلى مملكته منذ 1469 م. استطاع هذا الأخير أن يهزم التيموريين في معركة حاسمة سنة 1459 م. زادت أطماعه في الاتساع و بدأ منذ 1459 م. في شن حملات على جورجيا مكنته من الاستيلاء على حسن كييف 1462 م. ثم خرتبرت (هاربوت) 1465 م. عاد بعد سنة 1471 م. إلى كرمان ليواجه العثمانيين و رغم تعاونه مع القوات المسيحية إلا أنه انهزم أمامهم سنة 1473 م. عاشت الدولة أجمل فتراتها أثناء حكم حسن أوزون ثم ابنه يعقوب (1478-1490 م) من بعده. بعد سنة 1490 م بدأ الصراع مع الصفويين الذين استطاعوا أن يجلو الخرفان البيض عن تبريز سنة 1501 م. بدأت بعد ذلك مرحلة الانحلال. استقر آخر الحكام في ماردين حتى 1507 م.

اق قويونلو قائمة السلاطين

الاتحاد السعودي

الاتحاد السعودي لكرة القدم
الاتحاد السعودي لكرة السلة
نادي الاتحاد السعودي

2008年3月25日 星期二

الحسن كيتا
الحسن كيتا,لاعب كرة قدم غيني الجنسية, مسلم الديانة, يلعب لنادي الاتحاد السعودي, ويعتبر احد اميز المحترفين الاجانب في نادي الاتحاد لموسم 2006/2007 من ناحيه ارباك الخصوم وبخاصه المدافعين للفريق الاخر فهو يمتاز بالسرعه الفائقه و يستطيع توزيع طاقته على مدى دقائق اللعب حتى لايصاب بالكلل او التعب, قدم مستوى جيد خلال هذا الموسم فهو يعتبر هداف فريق الاتحاد بواقع 12 أهداف والجدير بالذكر ان كيتا كان هداف الدوري السويسري حين كان يلعب لديهم بواقع 25 هدف, لكن يعاب على الحسن قصر قامته التى تحرمه من الاهداف الرأسيه ذلك غير انه لا يستخدم عقله قبل رجله فهو يضيع الكثير من الفرص السهله لكنها يعوضها بأخرى اصعب محرزا هدف الفوز لفريقه. غادر الدوري السعودي بعد ان تسبب في حصوله على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين و يقال انه سيرجع للعب في الدوري السويسري.

2008年3月24日 星期一

نهر السنغال
نهر السنغال (بالإنجليزية: Senegal River) هو نهر يجري في أقصى غرب قارة أفريقيا, وهو يحتل مرتبة مميزة في قائمة أطول الأنهار الأفريقية وأشهرها.
يمتد حوض النهر الذي ينبع من هضبة (فوتا جالون) في غينيا عبر 4 دول أفريقية, وهي بالترتيب غينيا, مالي, السنغال, وموريتانيا, ثم يصب في نهاية رحلته بالقرب من مدينة سانت لويس في المحيط الأطلسي, قاطعا خلالها مسافة تقدر بحوالي 1790 كيلومتر, وهي مقدار الطول الإجمالي للنهر, بينما تبلغ مساحة حوضه حوالي 340 ألف كيلومتر مربع.
تعد موريتانيا والسنغال الدولتين الأكثر اعتمادا على مياه النهر, حيث أتاح لهما إمكانية زراعة محصولين في السنة, هذا فضلا على المراعي الطبيعية التي نمت على ضفاف النهر الموجودة في كلتا الدولتين التي ساعدت على إزدهار حرفة الرعي في هذه المناطق.
يشكل النهر حدودا طبيعية بين الدولتين, ومع ذلك لا يعد حاجزا بينهما بل مثل لهما وعلى مر التاريخ نقطة التقاء في كثير من نواحي الحياة, فالسكان القاطنون على ضفتي النهر في كلا البلدين ينتمون لنفس الأجناس, بل وأحيانا نفس العائلات التي انشطرت إلى نصفين أحدهما موريتاني والآخر سنغالي, هذا بالإضافة لتشابه أنماط وأساليب الإنتاج بين الجماعات القاطنة ضفاف النهر, فنجدهم يزرعون نفس المحاصيل, ويمارسون نفس الحرف والأنشطة الإقتصادية, ويعد النهر الوحيد الذي يجري في الأراضي الموريتانية.
يتميز مجرى النهر بالإنحدار التدريجي في المنطقة الساحلية المستوية, فنجده يجري في مجرى مائي قليل العمق, عندما يقترب من الساحل, كما يغذيه رافدان أساسيان هما نهر بافينج ونهر باكوير, حيث يلتقيان به عند منطقة بافلوبي في مالي, ويواصل النهر خط سيره بعد التقاءه بهما باتجاه الشمال الغربي إلى أن يصل إلى منطقة المصب.
تقع على دلتا النهر محمية طبيعية لأكثر من مليون نوع من الطيور النادرة, يطلق عليها (محمية وجيدو الوطنية للطيور), التي دخلت ضمن قائمة اليونسكو, كأبرز الأماكن الأثرية والسياحية في العالم, كما وضعته اليونسكو أيضا عام 2000 على قائمة الأنهار المعرضة للخطر نتيجة للزيادة غير الطبيعية للنباتات المائية التي تنمو فيه, وتطفو على سطحه, وتعرضه للتلوث وتشوه منظره.

2008年3月23日 星期日

خالد بن عبدالعزيز حياته السياسية
المقال الرئيسي: حادثة الحرم المكي.
ووقعت حادثة إرهابية باقتحام فئة متطرفة مسلحة الحرم المكي الشريف بقيادة جهيمان العتيبي في يوم الثلاثاء 1 محرم 1400هـ الموافق 20 نوفمبر 1979 ودامت 16 يوما .انتهت بالقبض على قائد المجموعة جهيمان العتيبي ومجموعة كبيرة من أعوانه في القبو السفلي للمسجد الحرام وقتل محمد بن عبدالله القحطاني الذي أدعى أنة المهدي المنتظر ثم أعدم (جهيمان) ومجموعة كبيرة من أعوانة بالحكم عليهم بالقصاص وتوزيعهم في كافة مدن المملكة ليكونوا عبرة لمن اعتبر .

الاقتصاد في عهده
عانى الملك خالد من مشاكل في القلب ومتاعب صحية وأجرى الملك عملية قلب مفتوح في مستشفى كليفلاند بأوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1978.

2008年3月22日 星期六

إيمانويل كانت
إمانويل كانت (22 أبريل ، 1724 - 12 فبراير ، 1804) فيلسوف وعالم ألماني برز في المجالات التالية : (فيزياء فلكية، رياضيات، جغرافية، علم الإنسان) من بروسيا، إعتبرَ عموماً أحد أكثر المفكّرين المؤثرينِ في المجتمع الغربي و الأوروبي الحديث والفيلسوفِ الرئيسيِ الأخيرِ لعصر التنوير. عرّفَ كانت التنوير، في مقالته الفائزة ما هو التنوير؟ ، على أنه عصر تشكل تحت شعارِ : "الجرأة من أجل المعرِفة". مما نمى نمط من التَفْكير الداخلي خال من قواعد السلطة الخارجية.
كان لكانت تأثير حاسم على الرومانسية والمثالية فلسفات القرن التاسع عشر. كما شكل عمله نقطة بداية لفلاسفة القرن العشرين. {{بذرة أعلام}


نظرية التعقيد الحسابي نظرية التعقيد احدى اجزاء نظرية الحوسبة و تتعامل مع الموارد المطلوبة في عملية الحوسبة . أكثر هذه الموارد شيوعا هي الزمن (بمعنى كم من الخطوات أو ما يقابلها من الوقت يلزم لحل المسألة ) و المكان (بمعنى ما حجم الذاكرة اللازمة لحل المسألة) ، يمكن ان يدخل بالاعتبار موارد أخرى ، مثل : كم عدد المعالجات المتوازية اللازمة لإنجاز الحساب باستخدام برمجة متوازية .
تختلف نظرية التعقيد عن نظرية الحسوبية في أن نظرية الحسوبية تدرس فيما إذا كانت المسألة قابلة للحساب ام لا بشكل مطلق ، اما نظرية التعقيد فتدرس كيفية إنجاز الحسابات بكفاءة و سرعة .

تعاريف
من المعلوم أن معظم المشاكل يتم محاولة حلها باستعمال الحاسوب, و مع التطور التكنولوجي تتطور سرعة الأداء و يصبح الحاسوب قادرا على إجراء عمليات أكثر تعقيدا, لهذا وجب تحديد تعريف مستقل عن التكنولوجيا, مرتبط فقط بالخوارزميات, فمثلا إذا أخدنا عددين كل منهما مكون من 100 رقم, فإجراء عملية الجمع و الضرب بالحاسوب ستكون تقريبا آنية, فالمستعمل لن يشعر بأي فارق زمني.
إذن نعرف الزمن هنا على أنه عدد العمليات الأولية التي يحتاجها برنامج (خوارزمية) لإجراء العمليات.

الوقت و الزمن

تصنيف
هناك مشاكل سهلة الحل, حيث يتم إيجاد حل لها في وقت وجيز. فمثلا ترتيب مجموعة أعداد من الأصغر إلى الأكبر يتم في وقت قصير, و العلاقة الموجودة بين عدد عناصر المجموعة و الوقت الذي يستغرقه الحاسوب باستعمال خوارزميات الترتيب يعبر عنها بدالة حدودية.
عادة ما يرمز للمشاكل الحدودية المحددة ب: P
أمثلة:

جداء عددين.
القاسم المشترك لعددين.
معرفة هل عدد أولي أم لا. نظرية التعقيد الحسابي المشاكل الحدودية المحددة
هناك مشاكل صعبة الحل, حيث يتم إيجاد حل لها في وقت جد جد طويل. فمثلا تفكيك عدد إلى جداء أعداد أولية يحتاج إلى وقت طويل كلما كبر العدد, و العلاقة الموجودة بين عدد عناصر المجموعة و الوقت الذي يستغرقه الحاسوب باستعمال خوارزميات الترتيب يعبر عنها بدالة أسية في أغلب الأحيان.
كما أنه إذا كان من الصعب إيجاد الحل, فإنه من السهل التأكد من صحة أو خطأ الجواب, فعملية التأكد و التحقق من الجواب تجرى في وقت حدودي.
عادة ما يرمز للمشاكل الحدودية غير المحددة ب: NP
أمثلة:

مشكلة تلوين المخطط.
مشكلة التفكيك إلى جداء عوامل أولية.
مشكلة المخطط الكامل ضمن مخطط. المشاكل الحدودية غير المحددة
من السهل ملاحظة أن المشاكل المحددة هي ضمن المشاكل غير المحددة, لكن المشكلة العظمى والتي لم يتمكن من الجواب عنها علماء المعلوميات مند سنة 1971 إلى الآن هو هل هناك تساو أو اختلاف بين الصنفين؟ و أول من يتمكن من الإجابة على هذا السؤال يأخد جائزة مالية قدرها 100000$.

المشاكل الحدودية المحددة مقابل المشاكل الحدودية غير المحددة

الاختصار
نقول أن المشكل P, مشكل حدودي غير محدد كامل NP-complet إذا كان أصعب من جميع المشاكل المنتمية إلى صنف المشاكل الحدودية غير المحددة NP. أو كان هناك اختصار حدودي من أي مشكل من صنف NP إلى المشكل P.

تعريف
الاكتفاء (معروف ب SAT) مشكل كامل .

مبرهنة كوك و ليفين

مشكلة تلوين المخطط.
مشكلة التفكيك إلى جداء عوامل أولية.
مشكلة المخطط الكامل ضمن مخطط.
مشكلة الرحالة التاجر. خاصية مهمة للمشاكل الكاملة
ترميز لاندو خاص بالمشاكل ويرمز له ب O (الحرف اللاتيني), يقدم فكرة عن سرعة دالة تتزايد أو تتناقص.
مثلا, عند تحليل خوارزمية ما, يمكن حساب عدد العمليات أو عدد المراحل اللازمة للحل, و قد نجد مثلا: T(n) = 4 n).

2008年3月20日 星期四

الريان
مدينة الريان من مدن دولة قطر وهي المدينة الثانية في الدولة من ناحية المساحة والسكان، وهي أيضاً قريبة من العاصمة الدوحة. توجد فيها العديد من المعالم والقصور القديمة.

2008年3月19日 星期三

حاسوب كمومي
الحاسوب الكمومي هو أي وسيلة تعتمد على مبادئ الميكانيك الكمومي و ظواهره ، مثل حالة التراكب الكمومي Quantum Superposition و التشابك الكمومي quantum Entanglement ، للقيام بمعالجة البيانات Data . في الحواسيب الكلاسيكية التقليدية ، تكون كمية البيانات مقاسة بالبت : أما في الحاسوب الكمومي فتقاس كمية البيانات بالكيوبت qubit (اختصارا ل Quantum bits ). المبدأ الأساسي للحوسبة الكمومية هي القدرة على الاستفادة من الخواص الكمومية للجسيمات لتمثيل البيانات و معالجتها ، إضافة لاستخدام قواعد [[ميكانيكا الكم لبناء و تنفيذ التعليمات و العمليات على هذه البيانات.

2008年3月18日 星期二

لسانيات اجتماعية
علم اللسانيات الإجتماعية أو علم اللغة الاجتماعي (Sociolinguistics) هو فرع من علم اللغويات أو اللسانيات، ويعنى بدراسةِ العلاقة بين اللغة والمجتمع، وكيفية تعاملِ المجتمع مع اللغة التي يمارسها. ويندرج تحت هذا العلم فروع أخرى كعلم اللهجات (Dialectology)، و التخطيط اللغوي (Language Planning)، والتحول اللغوي (Language Shift)، والموت اللغوي (Language Death).
الفحيص
الفحيص بلدة اردنية تقع إداريا في محافظة البلقاءوهي ضمن لواء مستقل ( لواء ماحص و الفحيص ), تتوسط مدينتي عمان والسلط تبعد عن المدينتين اقل من 13 كيلومتر, وترتفع ٨٥٠عن سطح البحر مما يجعلها مصيفا مهما وجميلا ، ومن اهم قراها الرهوه وراس الجندي والسقيريه معروفة بمزارعها واشجارها. فيها أكبر مصنع اسمنت في الأردن. هي البلدة الوحيدة في الأردن الذي يكون المسيحيون معضم سكانها. يلبغ عدد سكان الفحيص اليوم عشرون الف نسمة. تشتهر الفحيص بكنائسها المشهورة وبساتينها الخضراء ومزارع الزيتون والكرمى (العنب)المنتشرة فيها. يعمل معضم سكان الفحيص في عمان نضرا للقرب الجغرافي.
تشتهر بوجود مستشفى للأمراض العقلية يسمى بالمركز الوطني للصحة النفسية. ويشتهر عشائر الفحيص عاى ان اصولهم من اليمن وينحدرون من الغساسنة واول من سكن الفحيص هم الزيادات مخامره الصويصات ..... واكبر عشيره في الفحيص هم المخامره والتي تضم الفرحات الجريسات السلمان منيزل علقان الداوود الفرارحه الفرج العكاوي ....الخ .
عمان  زرقاء   إربد  كرك  معان   العقبة   المفرق   مادبا   الرمثا   المغير   الشوبك   جرش   عجلون   السلط  الطفيلة   سحاب,(الأردن)   المزار الجنوبي   الأزرق   الرويشد   ماحص   الفحيص  مؤتة   بدر الجديدة   سول   وادي السير   وادي شعيب   وادي موسى   القطرانة   النعيمة   دير ابي سعيد   كفر أسد   كفر يوبا  ملكا   كفر راكب   سحم   بليلا  علعال   الحصن   ثغرة عصفور   سوف  صبحا   صبحية   عنجرة   الجفر   الحسينية   الحسا   بصيرا   حرثا   عي   الربة  القصر   الياروت   ذات راس   الصافي   ذيبان   أم الرصاص   ماعين   الجيزة (الأردن)  الموقر   أم البساتين   اللبن   القسطل   ناعور (الأردن)   حسبان   البصة   عراق الأمير   مرج الحمام   البحاث   الصبيحي   دير علا   الكفرين   الشونة الجنوبية  الشونة الشمالية   بلعما   بيرين  جديتا   الصريح  ايدون  الطيبة  بيت راس   علان زي  الرميمين   يرقا  عيرا   معدي  صافوط   ام الدنانير   عين الباشا  ايل   المريغ  بيرين  الضليل الهاشمية  سوم الشناق   ارحاب   الصفاوي   المصطبة   الديسة   كفركيفيا   ازمال   ديريوسف   سموع   تبنة   بيت ايدس   حبكا   بيت يافا  

2008年3月16日 星期日

لوتس

لوتس (نبات)
اللوتس (فن القتال المصري)

2008年3月15日 星期六


قرية في محافظة القنيطرة - في سورية في منطقة هضبة الجولان، بنيت أولى منازل قرية بئرعجم عام 1872م تقريباً، ليسكنها قرابة 150 شخصاً أو يزيدون من قبائل الأبزاخ الشركسية التي هُجرت من القفقاس أو القوقاز وما لبثت أن انضمت إليهم مجموعة مساوية من قبائل القبرتاي أو القبردي.

معلومات
هجرت القرية نحو 10 سنين بسبب الاحتلال الإسرائيلي لـ هضبة الجولان عام 1967، فرغم قدوم البعض عقب تحرير جزء من الجولان بعد حرب تشرين التحريرية عام 1973 إلا أن الاستقرار الفعلي لم يبدأ حتى أواخر السبعينات.
في عام 1986 تم بناء منازل جديدة شمالي القرية لتشجيع السكان على العودة، إلا أن عدداً لا بأس به من تلك المنازل لا يزال غير مأهول، علاوة على أن نصف البيوت القديمة مهجور منذ النزوح. وشملت إعادة البناء أيضاً مجموعة أخرى من القرى في المنقطقة، منها قرية بريقة، والمدارية، وأصبح.

بئر عجم النزوح وإعادة الإعمار
يتوقع أن سكان القرية المقيمين باستمرار، وعددهم نحو 400، لا يشكلون سوى ربع ما يجب أن يكونوا عليه، والباقون آثروا الاستقرار في العاصمة أو المهجر. نسبة الذكور المقيمين تصل إلى 55% والإناث 45%. عدد الأسر القاطنة نحو 66 أسرة، يملك قرابة 40% منها جهاز حاسب، يتراوح متوسط دخلها الشهري حول 10.000 ليرة سورية (الأرقام تفتقر إلى الدقة).
تشهد القرية في فصل الصيف نشاطاً سياحياً ملحوظاً، حيث يزورها الكثيرون من أهلها القاطنين في دمشق وآخرون من سكان القرى التي ما تزال محتلة والذين تربطهم بسكان القرية علاقات القرابة.
تشهد القرية مؤخراً نشاطاً عمرانياً وتقوم فيها مشاريع سكنية وتلقى إقبالاً لما تتمتع به القرية من مناخ معتدل وأجواء ممتعة.

الزراعة والإنتاج الحيواني
أدرجت قرية بئرعجم وبعض القرى المحيطة بها في برنامج القرى الصحية التابع لوزارة الصحة في دمشق وبرعاية منظمة اليونسيف، ويهدف إلى رفع مستوى القرى وتحسن الخدمات وتطويرها من خلال الإمكانيات الذاتية لدى السكان، وعبر توفير دعم في التنسيق والتوجيه والاستشار إضافة إلى دعم مادي على شكل قروض، ساهم فيها صندوق فردوس للتنمية.

2008年3月14日 星期五


ابناء الملك سعود بن عبدالعزيز
سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ملك سعودي سابق، ولد في مدينة الكويت في عام 1902, في نفس السنة التي في دخل أبوه عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض من آل رشيد. متحركا مع الأعضاء الآخرين لعائلة ال سعود من الكويت إلى الرّياض، شارك بدور في كلا السياسة والحرب فيما بعد. في أثناء ذلك علم الحكومة والطرق الإدارية.
قاد الحملة الأولى ضد حائل في عام 1921 وأمر القوات السعودية أثناء حرب اليمن. سعود أيضا شارك في إدارة شئون منطقة المملكة المركزيّة. في الحادي عشر من مايو 1933 أُدى اليمين كوليّ عهد. عندما توفّي والده الملك عبدالعزيز في عام 1953 تولى مقاليد الحكم وتُعرف رسميا بالعلماء والمواطنين. وأصبح أخوه فيصل ولي العهد.

سعود بن عبدالعزيز آل سعود خلعه عن الحكم
استمر حكم الملك سعود حتى 2 نوفمبر 1964 ، عندما عزل من منصبة وعين ولي العهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود ملكا . توفي الملك سعود في اليونان عام 1969ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صليَّ عليه في المسجد الحرام وتم دفنه في مقبرة العود في الرياض.

2008年3月13日 星期四



السينما الجزائرية البداية
لقد مرت السينما الجزائرية بعد الاستقلال بمرحلتين مهمتين من حيث التطور الأيديولوجي لأصحابها, فقد كانت المرحلة الأولى تأسيسية لهذا النوع من الفنون, وكان السينمائيون يتخبطون في إشكالية تحديد هويتهم بالنسبة للآخر الذي يمثله الغرب, وفي المرحلة الثانية وبالتحديد في الثمانينيات من القرن العشرين, تحدث القطيعة بين السينمائي وهويته نتيجة للانتكاسات, التي ما فتئت تنخر أمجاد الأمة في عصرها الحديث, وتحدث الردة ويتحول السينمائي من حامل لآمال وآلام مجتمعه إلى سينمائي فقط, وتغدو بذلك الصناعة الفيلمية الهدف الأسمى لكل عامل في هذا الحقل من الفنون, إلى درجة الاستسلام للطموحات الفردية بمعزل عن سيرورة الواقع والتاريخ. ولكيلا نحيد عن النقد الفني الموضوعي نقول إن المجال السينمائي يحكمه المقياس الفني قبل كل شيء, فلا يجوز التأريخ للفن السابع بمنظار سياسي محض بعيدا عن منطق الفنون. ولهذا نؤكد على تنوع الأنماط السينمائية في الجزائر, فمن الناحية التاريخية يمكن أن نقسمها إلى سينما ما قبل الاستقلال وإلى ما بعده. إن الفضاء الجغرافي هو العامل المشترك بين القسمين, فالسينما القبلية هي سينما المستعمر, بطلها مغامر أوربي وقائد عسكري فرنسي, أما السكان الأصليون فلا يظهرون إلا في صور مشوهة لا تعكس الحقائق الواقعية, وكان على الجزائريين انتظار الاستقلال السياسي كي يصبحوا موضوعا حقيقيا للقصص السينمائية, وهذا الغياب عرفه الأدب قبل السينما, وصدرت صرخات مدوية من الروائيين الجزائريين في العهد الاستعماري, بالرغم من اتخاذهم اللغة الفرنسية وسيلة لكتابتهم, حيث لفتوا الانتباه إلى أوضاع الشعب الجزائري, والأهم من ذلك الالتفات إلى العنصر العربي المسلوب الحقوق, والذي يعيش على هامش الحياة, وتحويله إلى بطل أي إثبات ذاته المستقلة عن المستعمر. ويتجسد ذلك بخاصة في روايات الكاتب محمد ديب ومنها (الدار الكبيرة) و(الحريق) ثم (النول), التي لم يتعرف عليها المشاهد إلا من خلال مسلسل (الحريق) للمخرج مصطفى بديع سنة 1974. وكذلك روايات مولود فرعون ومنها (ابن الفقير) (والدروب الصاعدة), وكانت رواية مولود معمري الأفيون والعصا الأكثر حظا. ويمكن تحديد مرحلة الستينيات كميلاد فعلي لسينما ما بعد الاستقلال, وهي تضم الإنتاج الخاص والعام, وكذلك سينما المهجر ثم الإنتاج المشترك الذي برز بأْعمال عالمية منها (معركة الجزائر) للمخرج الإيطالي جيلو بنتكرفو سنة 1966 و(الغريب) للوكينو فشكنتي سنة 1968 وكذلك (زاد) لكوستا جافراس 1968, ونعثر في هذا النوع على فيلم طريف لمغامرات الوسترن السباجيتي (ثلاثة مسدسات ضد سيزار) للمخرج الإيطالي إينزو بيري, بمعية المخرج موسى حداد سنة 1967.

2008年3月12日 星期三

الشركة الكويتية للأغذية
الشركة الكويتية للأغذية و تعرف أكثر بإسم الأمريكانا, شركة كويتية تعتبر من أكبر شركات الصناعات الغذائية في العالم العربي. مدرجة منذ 1984 في سوق الكويت للأوراق المالية. أكبر المساهمين فيها شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات (المملوكة بالكامل لمجموعة الخرافي ) ب 58.69 %‏ من رأس المال (بطريقة مباشرة وغير مباشرة).

2008年3月11日 星期二

الموقـــع
. يتمتع الأردن بنسبة أمية منخفضة مقارنة مع بقية دول المنطقة، يرافقها نسبة نمو سكاني عالية. الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام. تتمتع الأقلية المسيحية (6%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية. كما يعيش عدة آلاف من أبناء الطائفة الدرزية في شرق الأردن. اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي خليط بين الشامية و البدوية. اللغة الانغليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.
هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة.

السكان
يقسم الأردن طبيعيا إلى ثلاثة مناطق:
وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية. تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم).
يفتقر الأردن بشكل عام لمصادر المياه العذبة. قل منسوب نهر الأردن، أطول أنهار البلاد، إلى مستويات متدنية في العقود الأخيرة بسبب الخلافات السياسية مع إسرائيل و اتهام الأردن لها بتحويل مجرى النهر إلى أراضيها. من الأنهار الأخرى في البلاد: نهر الزرقاء و نهر اليرموك. هناك واحات عدة في الصحراء الأردنية أهمها واحة الأزرق في الشرق. للأردن شريط ساحلي قصير يقع في جنوب البلاد على خليج العقبة، يبلغ طوله حوالي عشرين كيلومترا، لتكون بذلك أقل دولة عربية إطلالا على البحر. - حسب احصائية عدد السكان لعام 2005 يبلغ عدد سكان الأردن خمسة ملايين و 700 الف نسمة.

الصحراء في الشرق
مرتفعات الضفة الشرقية(دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء). المناخ والجغرافيا

السياسة
نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يتربع الملك على عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.

النظام السياسي
وهي الحكومة ،تعين من قبل الملك عن طريق تعين ريئس الوزارة الذي يتولى بقية التشكيل،تعبر الأردن أكثر دول المنطقة تغيرا للوزارت، حسب التغيرات المحلية والاقليمة ، غير ان غالبيتها حكومات تتبنى نهج الدولة العام باستثناء حكومة حزبية اردنية واحدة شكلت من المعارضة ، والبقية كانت تطعم بعناصر من المعارضة مثل حكومة مضر بدران واحمد عبيدات وطاهر المصري غير ان البقية تشكل بخط سياسي واحد.
وقع الاردن

السلطة التنفيذية
وتعني مجلس الامة بشقيه النواب :المنتخب بنظام الصوت الواحد مع كوتا الاقليات وكوتا المراة ،ومجلس الاعيان المعين من الملك والذي غالبا ما يضم من تولوا رئاسة الوزارة سابقا والمناصب المهمة بالدولة.

السلطة التشريعية
يقسم الأردن إلى 12 محافظة هي :
عمان هي عاصمة البلاد السياسية و أكبر المدن، يبلغ عدد سكان محافظة العاصمة حوالي المليونين نسمة، لتكون بذلك حوالي ثلث سكان الأردن. أهم المدن الأخرى:

محافظة العاصمة
محافظة إربد
محافظة البلقاء
محافظة الكرك
محافظة معان
محافظة الزرقاء
محافظة المفرق
محافظة الطفيلة
محافظة مادبا
محافظة جرش
محافظة عجلون
محافظة العقبة
معان (عاصمة الأردن الأولى) (سكان المحافظة حوالي 120,000 نسمة)
الزرقاء ( سكان المحافظة حوالي 900,000 نسمة)
إربد ( سكان المحافظة حوالي المليون نسمة)
السلط (سكان المحافظة حوالي 350,000 نسمة)
الكرك (سكان المحافظة حوالي 300,000 نسمة)
العقبة (سكان المحافظة حوالي 120,000 نسمة) التقسيم الإداري و أهم المدن
دخلتها قوات الثورة العربية الكبرى (1920 - 1921) بقيادة الشريف الحسين بن علي مكة و بصحبته الزعيم الوطني عوده ابو تايه وفي عام 1921 قام الأمير عبدالله الأول بن الحسين بتأسيس امارة شرق الاردن، وفي اعقاب الحرب العالمية الثانية في 25 مايو 1946 أعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الابقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الأردن وبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الإستقلال. ضمت اليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 وبقيت الضفة الغربية بيدها حتى عام 1967.
منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد امضت الأردن معظم وقتها تحت حكم الملك الحسين بن طلال الحفيد للملك عبدالله الأول ووالد الملك الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكمه 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة هشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.

التاريخ
العادات العربية الموجودة في المنطقة، ستجدها في الأردن، إذ أن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الإختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية، يغلب على الاردنيين الطابع القبلي البدوي، مما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية والعراق وفلسطين و سورية.
من أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح والأتراح، كما أنه يعد رمز للتمسك بالإصول بالنسبة للعديد من الأردنيين، وخاصة أنه يتم تناول هذه الوجبة بإستعمال اليد.

ثقافة وعادات

الاقتصاد
تم اكتشاف الغاز في الأردن في عام 1987 ، و يقدر حجم الإحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب، و هي كميات متواضعة جدا بالمقارنة مع جيرانها. تم تطوير حقل الريشة في الصحراء الشرقية بجانب الحدود العراقية، و الحقل ينتج ما يقارب 30 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ليتم ارسالها إلى محطة كهرباء قريبة لإنتاج ما يقارب 10% من حاجة الأردن الكهربائية

الغاز الطبيعي
رغم أن احتياطيات البترول الخام في الأردن غير تجارية، إلا أن الأردن يعتبر أحد أغنى دول العالم بمخزونات الزيت الصخري. حيث توجد كميات ضخمة جدايمكن استغلالها تجاريا في المنطقتين الوسطي والشمالية الغربية من البلاد. قدر مجلس الطاقه العالمي احتياطيات الأردن بما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة بإحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا، (النسبة التقديرية)، و الأولى على مستوى العالم بالإكتشافات المؤكدة. بنسبة استخراج بترول تصل ما بين 8٪ - 12٪ من المحتوى، يمكن إنتاج 4 مليار طن بترول من الإحتياطي الحالي، مما يضع نوعية الزيت الأردني، من ناحية الإستخراج، علي قدم المساواة مع مثيلاتها الغربية في كولورادو في الولايات المتحدة، يقدر أن هذه الكمية قد ترتفع إلى 20 مليار طن. الزيت الصخري الأردني يشكل عام جيد جدا، إذ أن محتوى الرطوبة و الرماد داخله منخفض نسبيا. و اجمالي القيمه الحراريه (7.5 ميغاجول / كلغ)، و له محتوي كبريتي يصل إلى 9٪ من وزن المحتوي العضوي. الاحتياطيات التي يمكن استغلالها سهل الوصل لها، إذ أن معظمها في مناجم مكشوفه سطحية.
قامت شركة سنكور الكندية بإجراء مسوحات و تجارب في جنوب غرب عمان ، و ذكرت الشركة وقتها إمكانية إنتاج ما يصل إلى ما يقارب 17،000 برميل يوميا في 2006 و 67،000 برميل يوميا في 2011 ليصل إلى 210،000 برميل يوميا في 2014. لكن الشركة باعت إستثماراتها في منطقة جنوب عمان إلى شركتين استراليتين عام 2002.

البترول
يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات كاﻷسمدة و الأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر. توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهم لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة. حيث كان اﻷردن على سبيل المثال لكثير من السنوات منفذ العراق الخارجي على العالم أيام الحصار الدولي على العراق،وتأخذ الأردن مقابل ذالك النفط من العراق بأسعار رمزية، كما تمر معظم صادرات الضفة الغربية في فلسطين باﻷردن أولا قبل تصديرها، وتستلم الحكومةالأردنية معونات سنوية من المملكة العربية السعودية.

أردنية الموارد الأخرى
هناك سبعة عشر مطار في الأردن منها ثلاث مطارات تستقبل و تطلق رحلات دولية نجارية ، اثنان منهم في عمان و الثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضا ميناء اﻷردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة مع إسرائيل والضفة الغربية، هناك معبرين حدوديين بين الأردن وإسرائيل في مزج بيسان (جسر شيخ حسين) شمالا وفي وادي عربة جنوبا. كذلك يوجد معبر جسر الملك حسين (أو جسر أللنبي) بين الأردن والضفة الغربية، وهو المعبر الوحيد بيت ضفتي نهر الأردن الذي لم يغلق عبر السنوات، وتراقبه اليوم كل من الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل. شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان و في شمال و غرب المملكة. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريبا ذو أربع مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريق بري رئيسي يمتد شرقا ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) و الحدود السعودية (العمري). هناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع المملكة من شمالها إلى جنوبها. تم تجديده و التركيز على خط عمان - دمشق للركاب و البضائع، و خط عمان - العقبة للبضائع فقط.

المواصلات
العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 0.71 دينار مقابل الدولار الأمريكي.

العملة وأسعار الصرف

بوابة الأردن أنظر أيضا
هناك في الأردن الكثير الكثير من ألآثار هناك البتراء جنوب الأردن و تبعد عن العاصمة عمان حوالي 250 كم تقريباحيث اصبحت في يوم7/7/2007 احدى عجائب الدنيا السبع بعد حصولها على 100 مليون صوت وحلت في المركز الثاني بعد سور الصين العظيم و هناك منطقة جرش الأثرية وتبعد عن عمان حوالي 30 كم تقريبا

الآثار
في الأردن، أرض أدوم، ومؤاب، وعمّون، وجلعاد، الكثير من الأضرحة والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وإلى هذه الأرض يفد الباحثون عن مواقع وآثار للأنبياء وللصحابة. كان الأردن بابا رئيسيا للفتوحات الإسلامية، وعلى الأرض الأردنية دارت بعض المعارك التاريخية الكبرى، ومن أهمها معركة مؤتة ومعركة اليرموك ومعركة فحل... ولتخليد ذكرى الشهداء والصحابة، أقيمت المساجد والأضرحة والمقامات، التي تُبقي الانتصارات الاسلامية حية في الذهن المعاصر، ففي قرية مؤتة مؤتة يوجد ضريح جعفر بن أبي طالب، ومقام زيد بن حارثة حب رسول الله، وعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم. أما وادي الأردن (الغور) فيحتضن عددا من مقامات الصحابة الأجلاء ومنها: مقام ضرار بن الأزور ومقام أبو عبيدة عامر بن الجراح، ومقام شرحبيل بن حسنة ومقام معاذ بن جبل، ومقام سعد بن أبي وقاص . وفي وسط الأردن، قرب مدينة السلط يقع مقام النبي أيوب عليه السلام في قرية بطنا. كما يوجد مقام النبي شعيب عليه السلام في منطقة وادي شعيب القريبة من السلط وضريح النبي يوشع بن نون قرب السلط أيضا وضريح النبي هارون على جبل هارون في البتراء. ولعل كهف أهل الكهف (الأردن) الواقع إلى الجنوب الشرقي من عمّان، من أهم المواقع الجاذبة للزائرين، حيث ذكرت وقائع قصة أهل الكهف في القرآن الكريم، إضافة إلى أنها معروفة في التاريخ المسيحي. وعلى الأرض الأردنية تقع الكثير من الأماكن المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مأدبا الواقعة جنوبي عمّان، توجد ارضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذوكس، وفيها يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خريطة في العالم للأرض المقدسة. وإلى الجنوب من مأدبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى بن زكريا عليه السلام، وفي القلعة قطع هيرودس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة اليهودية سالومي. أما إلى الغرب من مأدبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت والغور ، وهناك من يعتقد أن النبي موسى عليه السلام دفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد. وإلى الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما ببيت عبرة، ويقال إن السيد المسيح عليه السلام وقف ، وهو ابن ثلاثين عاما، بين يدي النبي يحيى بن زكريا عليه السلام لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية. ويوجد في المكان عدة آبار للماء وبرك يعتقد ان المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعمّاد. وقد قامت دائرة الآثار الأردنية بترميم الموقع الذي زاره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني وأعلنه مكانا للحج المسيحي في العالم مع أربعة مواقع أخرى في الأردن.

الأماكن الدينية
يعتبر الأردن واحدا من البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس. وذلك بفضل نعمة كبيرة أنعم الله تعالى بها على الأرض الأردنية حيث تتوافر كل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني، إلى طقس معتدل وطبيعة خلابة، الأمر الذي جعلها منتجعات علاجية يؤمها الكثير من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة ومن اهم هذه المنتجعات العلاجية: البحر الميت: وقد سبقت الإشارة إلى أهميته، ولكن الجدير بالذكر أن شركات التأمين الألمانية لا ترسل مرضاها للعلاج خارج ألمانيا إلا للشواطئ الشرقية للبحر الميت حصريا للعلاج من الأمراض الجلدية.
حمامات ماعين: تقع حمامات ماعين على بُعد 58 كيلومترا جنوبي عمان، وتنخفض هذه المنطقة 120 مترا عن سطح البحر، وتشتهر بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلديةالأمراض الجلدية، وأمراض الدورة الدموية، وآلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات.
منطقة الحمّة الأردنية: تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر تقريبا إلى الشمال من عمّان، وهي من أهم مواقع العلاج والسياحة في المنطقة، وقد أقيم منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية والعلاجية.
حمامات عفرا: تقع على بعد 26 كيلومترا من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن، وتتدفق فيها المياه من أكثر من 15 نبعا، وتمتاز مياه هذه الينابيع بحرارتها واحتوائها على المعادن، وإضافة إلى هذه المنتجعات العلاجية الطبيعية يمتلك الأردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي والخاص. تمتاز الخدمات الطبية فيهما بحداثة المستشفيات والمراكز الطبية، ووجود عدد من أمهر الاختصاصيين في العالم في معالجة الأمراض المختلفة.

السياحة العلاجية
وفي العاصمة عمّان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان، وأمراض القلب، وأمراض العيون، والعقم، وطب الأسرة وغير ذلك من التخصصات الطبية. وتعتبر مدينة الحسين الطبية من أهم المراكز الطبية في المنطقة والعالم، وتحتضن عددا من كبار الأطباء والجراحين المرموقين على المستوى الدولي.

المحميات الطبيعية

استعمار بريطاني في الوطن العربي